للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٩٢٧- (عبادة بن قرط - رضي الله عنه -) (١)

٥٨٨٠ - قال الطبرانى: وهو عبادة بن قرص بن عروة بن بجير بن مالك بن قيس بن عامر بن ليث (٢) بن بكر بن عبد مناة بن كنانة.

وذكر أنه قتلته الأزارقة قريبًا من الأهواز وهو راجع من الغزو (٣) ، فسمع صوت أذان، فقصد إلى الصلاة، فقتلوه فىالطريق، قالوا له: من أنت؟ قال: قال: أخوكم، قالوا: أنت أخو الشياطين. قال: أما ترضون منى ما رضى رسول الله. إنى جئته وكنت كافرًا، فشهدت أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله فقبل منى، وخلى عنى، فقتلوه (٤) . حديثه فى ثانى المكيين، وثالث البصريين.

٥٨٨١ - حدثنا إسماعيل، أنبأنا أيوب. عن حميد/ بن هلال. قال عبادة بن قرط: إنكم لتأتون أمورًا هى أدق فى أعينكم من الشعر كنا نعدها على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الموبقات. قال: فذكرت ذلك لمحمد بن سيرين، فقال: صدق أرى جر الإزار منها، وذكر كلمةً تفرد به وإسناده حسن (٥) .


(١) له ترجمة فى أسد الغابة: ٣/١٦٢؛ والإصابة: ٢/٢٦٩؛ والاستيعاب: ٢/٤٥١؛ والصواب عند أكثرهم عبادة بن قرص، وترجم له البخارى: عبادة بن قرص الليثى، وأورد خبرًا عن عبادة بن قرط. التاريخ الكبير: ٦/٩٣؛ وثقات ابن حبان: ٣/٣٠٣؛ وطبقات ابن سعد: ٧/٥٨.
(٢) فى المخطوطة: «ليث بن عامر بن بكر» ، وليست فى المصادر السابقة.
(٣) قال البخارى: إنه أقبل من الغزو، فكان بالأهواز يبيع أثوابًا. التاريخ الكبير.
(٤) أخرجه البخارى فى ترجمته من التاريخ الكبير.
(٥) من حديث عبادة بن قرط فى المسند: ٥/٧٩؛ وفى المسند: «فذكروا لمحمد - صلى الله عليه وسلم -» ، وهو واضح التصحيف، وما فى المخطوطة أدق. كما أن قوله: «وذكر كلمة» ليست فى نص المسند.
ولفظ المسند فى الجزء الثالث ص ٧٤٠ ليس فيه هذا التصحيف ولكنه خال من العبارة الأخيرة أيضًا.

<<  <  ج: ص:  >  >>