للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٣٨ - وكذلك ما رواه يحيى بن زيادٍ البزار، عن سفيان بن عيينة، عن عمرو، عن عطاء، عن أبيه، عن أُمية بن علي: (سمعتُ/ النبي - صلى الله عليه وسلم - يقرأ على المنبر [يا مال] (١)) الصوابُ ما رواه أصحاب ابن عُيينة، عن عمرو، عن صفوان بن يعلى بن أميَّة به كما سيأتي.

٩٢ - (أمية جد عمرو بن عثمان الثقفي) (٢)

وكذا أُمية جد عمرو بن عثمان الثقفي.

٥٣٩ - حديث: (أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلى في ماءٍ وطينٍ، يُومئُ بالركوع والسجود، وسجودُهُ أخفضُ من ركوعه) صوابهُ ما رواهُ الترمذي من طريق عمرو ابن الرماح، عن كثير [بن] زيادٍ، عن عمرو بن عثمان بن يعلى بن مرّة، عن أبيه، عن جدهِ بهِ كما سيأتي في موضعه (٣) .

٩٣ - (أميةُ بن مخشي الخزاعي: أبو عبد الله) (٤)

نزل البصرة، وحديثهُ في رابع الكُوفيين.

٥٤٠ - حدثنا علي بنُ عبد الله، حدثنا يحيى بن سعيدٍ، حدثنا جابرُ بن صبح، حدثني المثنى بن عبد الرحمن الخزاعي، وصحبتهُ إلى واسط، وكان يُسمى في أول طعامِهِ، وفي آخر لُقْمةٍ يقولُ: بسم الله في أوله وآخره، فقلتُ له: إنك تسمي في أول ما تأكلُ [وآخرهِ] (٥) أرأيت قولك في آخر ما تأكلُ: بسم الله أوله وآخره؟ فقال: أُخبرك عن ذلك،


(١) وهم ترخيم لقوله تعالى: {ونادوا يا مالك} ، الآية ٧٧، سورة الزخرف.
(٢) له ترجمة في أسد الغابة والإصابة، واستدرك ابن الأثير وابن حجر على ابن عبد البر ما ذكره من تسمية (أمية) واستشهد بحديث الترمذي وما جاء فيه أنه يعلى بن مرة. أسد الغابة ١/١٤٢ الإصابة ١/١٣١.
(٣) أخرجه الترمذي في سننه: أبواب الصلاة: ماجاء في الصلاة على الدابة في الطين والمطر: ٢/٢٦٦ وقال الترمذي: هذا حديث غريب، وقال ابن حجر: إسناده لا بأس به، الإصابة: ١/١٣١ في ترجمة / أمية جد عمرو بن عثمان الثقفي.
(٤) له ترجمة في أسد الغابة: ١/١٣٤ والإصابة: ١/٦٧.
(٥) مابين المعكوفين ليس في لفظ المسند ٤/٣٣٦ من حديث أمية بن مخشى.

<<  <  ج: ص:  >  >>