للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٩٧٠ - حدثنا يزيد، أنبأنا المسعودى، عن إبراهيم: أبى إسماعيل السكسكى، عن عبد الله بن أبى أوفى، قال: أتى رجل إلى النبى - صلى الله عليه وسلم -، فقال: يا رسول الله إنى لا أقرأ القرآن، فمرنى بما يجزئنى منه، فقال له النبى - صلى الله عليه وسلم -: «قُلْ الْحَمْدُ للهِ، وَسُبْحَانَ اللهِ، وَلَا إلهَ إلَاّ اللهُ، وَاللهُ أَكْبَرُ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إلَاّ بِاللهِ» . قال: فقالها الرَّجُلُ وقبض كفه، وعد خمساً مع إبهامه، قال: يا رسول الله هذا لله، فما لنفسى؟ قال: «قُلِ اللَّهُمَّ اغْفرْ لىِ، وَارْحَمْنِى، وَعَافِنِى، وَاهْدِنِى، وَارْزُقْنِى» . فقالها الرَّجُلُ، وقبض كفه الآخر، وعد خمساً مع إبهمامه، فانطلق الرَّجُلُ، وقد قبض كفيه جميعاً، فقال النبى - صلى الله عليه وسلم -: «لَقَدْ مَلأَ كَفَّيْهِ مِنَ الْخَيْرِ» (١) .

٥٩٧١ - حدثنا وكيع، حدثنا سفيان، عن يزيد: أبى خالد الدلانى، عن إبراهيم السكسكى، عن ابن أبى أوفى. قال: جاء رجل إلى النبى - صلى الله عليه وسلم -، فقال: يا رسول الله إنى لا أستطيع أخذ شىءٍ من القرآن، فعلمنى ما يجزئنى، قال: «قُلْ سُبْحَانَ اللهِ، وَالْحَمْدُ للهِ، وَلَا إلَهَ إلَاّ اللهُ، وَاللهُ أَكْبَرُ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَةَ إلَاّ بِاللهِ» . قال: يا رسول الله هذا لله، فما لى؟ قال: «قُلِ اللَِّهُمَّ اغْفِرْ لىِ، وَارْحَمْنِى، وَعَافِنِى، وَاهْدِنِى، وَارْزُقْنِى» . ثم أدبر وهو ممسك كفيه. فقال النبى - صلى الله عليه وسلم -: «أَمَّا هّذَا فَقَدْ/ مَلأَ يَدَيْهِ مِنَ الْخَيْرِ» .

قال مسعر: فسمعت هذا الحديث من إبراهيم السكسكى، عن ابن أبى أوفى. عن النبى - صلى الله عليه وسلم -: «وَثَبِّتْنِى فِيهِ غَيرى» (٢) .


(١) من حديث عبد الله بن أبى أوفى فى المسند: ٤/٣٨٢.
(٢) من حديث عبد الله بن أبى أوفى فى المسند: ٤/٣٥٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>