للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٠٩٧ - قال الطبرانى: حدثنا محمد بن أبى زرعة الدمشقى، حدثنا هشام بن عمار، حدثنا أبو سعد بن حفص بن رواحة، عن أبيه، حدثنا عبد الله بن بسر، قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا أتى الباب أتاه من قبل ناحيته ولم يأته من قبل وجهه (١) .

وسمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «كِيلُوا طَعَامَكُمْ يُبَارَكُ لَكُمْ فِيهِ» (٢) .

(الْحَكَمُ بْنُ الْوَلِيدِ عَنْهُ)

٦٠٩٨ - بعثتنى أمى إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بقطف عنب فأكلته، فقالت أمى لرسول الله - صلى الله عليه وسلم -: هل أتاك عبد الله بقطف من عنب؟ قال: «لَا» فجعل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا رآنى [قالَ] : «غُدَرٌ، غدَرٌ» .

رواه الطبرانى عن عثمان بن خالد بن عمرو السلفى الحمصى، حدثنا عبد الله ابن عبد الجبار الجابرى عنه (٣) .


(١) الخبر أورده السيوطى من حديث عبد الله بن بسر وعزاه إلى الإمام أحمد وأبى داود ورمز له بالصحة، وعقب عليه المناوى، فيض القدير: ٥/٨٧. وبلفظ يتفق مع معناه أورده الهيثمى، وقال: رواه الطبرانى من طرق. مجمع الزوائد: ٨/٤٤.
(٢) فى الأصل: «كلوا» . والتصويب من المرجع. أورده السيوطى فى الجامع الصغير من حديث عبد الله بن بسر وعزاه للبخارى فى التاريخ وابن ماجه ومن حديث أبى الدرداء وعزاه للطبرانى، ورمز له بالضعف. فيض القدير: ٥/٦٠؛ وسنن ابن ماجه: ٢/٧٥٠.
وقال الهيثمى: قال إبراهيم: سمعت بعض أهل العلم يفسرها ـ قوتوا ـ قال: هو تصغير الأرغفة. مجمع الزوائد: ٥/٣٠.
(٣) الخبر أورده الهيثمى وقال: فيه الحكم بن الوليد، ذكره ابن عدى فى الكامل، وذكر له هذا الحديث وقال: لا أعرف هذا عن عبد الله بن بسر إلا الحكم. هذا معنى كلامه، وبقية رجاله ثقات. مجمع الزوائد: ٤/١٤٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>