للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٩٦١- (عَبْدُ اللهِ بْنُ الحارِثِ بْنِ نَوْفَلِ

بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ابْنِ هَاشِمٍ - رضي الله عنه -) (١)

٦٢٥١ - روى النسائى من طريق سفيان الثورى، عن عاصم بن عبيد الله، عن [ابن] عبد الله، وفى رواية: عبد الله بن عبد الله بن الحارث، عن أبيه، عن النبى - صلى الله عليه وسلم - أنه كان إذا سمع المؤذن قال: «أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَاّ اللهُ» (٢) .

٩٦٢- (عَبْدُ اللهِ بْنُ الحارِثِ: أَبُو رِفَاعَةَ) (٣)

٦٢٥٢ - قال: أتيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو يخطب، فقلت: رجل غريب جاء يسأل عن دينه. قال: فأقبل على، وترك خطبته، وأتى بكرسى حسبت قوائمه حديداً يقعد عليه، ثم جعل يعلمنى مما علمه الله، ثم أتى خطبته فأتم آخرها.

رواه إبراهيم: عن أبى بكر بن خلاد، عن الحارث بن أبى أسامة، عن أبى النضر: هاشم، عن سليمان بن المغيرة، عن حميد بن هلال عنه (٤) .


(١) له ترجمة فى أسد الغابة: ٣/٢٠٧؛ وذكره ابن حجر فى القسم الثانى من حرف العين ٣/٥٨؛ وله ترجمة فى الاستيعاب: ٢/٢٨١.
(٢) الخبر أخرجه النسائى فى اليوم والليلة كما فى تحفة الأشراف: ٤/٣١٨. وما بين معكوفين استكمال منه.
(٣) له ترجمة فى أسد الغابة فى ثلاثة مواطن: عبد الله بن الحارث بن أسد، وعبد الله ابن الحارث العدوى، وفى الكنى: أبو رفاعة العدوى. أسد الغابة: ٣/٢٠٤، ٢٠٥، ٦/١١٠؛ وأخرجه ابن حجر وابن عبد البر فى الكنى: الإصابة: ٤/٧٠؛ والإستيعاب: ٤/٦٧؛ والطبقات الكبرى: ٧/٤٨؛ والتاريخ الكبير: ٩/٣١. وقال ابن سعد: اسمه تميم بن أسيد.
(٤) البر أخرجه ابن مسلم فى الصلاة (باب التعليم فى الخطبة) عن شيبان بن فروخ عن سليمان بن المغيرة، عن حميد بن هلال قال: قال أبو رفاعة. صحيح مسلم: ٢/٥٢٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>