للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٣٤٢ - حدثنا يحيى بن سعيد، عن ابن عجلان، حدثنى عامر ابن عبد الله ابن الزبير، عن أبيه. قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا جلس فى التشهد وضع يده اليمنى على/ فخذه اليمنى، ويده اليسرى على فخذه اليسرى، وأشار بالسبابة، ولم يجاوز بصره إشارته (١) .

رواه مسلم، والنسائى، وأبو داود، من طرق، عن محمد بن عجلان (٢) [ومن طريق عثمان بن حكيم، عن عامر، عن أبيه وفيه: وأشار بإصبعه. وأرانا عبد الواحد] وأشار بالسبابة.

ورواه أبو داود، والنسائى من حديث ابن جريج، عن زياد بن سعد، عن ابن عجلان، عن عامر، عن أبيه: عبد الله بن الزبير.

قال ابن جريج: وزاد عمرو بن دينار، عن عامر، عن أبيه: أنه رأى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يدعو كذلك ويتحامل بيده اليسرى على فخذه اليسرى (٣) .


(١) () من حديث عبد الله بن الزبير بن العوام فى المسند: ٤/٣.
(٢) حدث فى هذا الموطن سهو من الناسخ، فأقحم عبارة من الخبر الآتى فى وسط هذا الخبر، وفى غير مكانها، وهى: «قرئ على سفيان، وأنا شاهد، سمعت ابن عجلان، وزياد بن سعد عن عامر بن عبد الله ابن الزبير. قال: رأيت النبى - صلى الله عليه وسلم - يدعو هكذا وأشار بالسبابة» . فوضعناها فى مكانها كما فى المسند، وأضفنا العبارة التى بين معكوفين ليتصل السياق وهى من سنن أبى داود: ١/٢٦٠.
(٣) الخبر أخرجوه فى الصلاة: مسلم فى (باب صفة الجلوس فى الصلاة) : مسلم بشرح النووى: ٢/٢٢٦؛ وأبو داود فى (باب الإشارة فى التشهد) : سنن أبى داود: ١/٢٥٩، ٢٦٠؛ والنسائى فى (باب الإشارة بالأصبع فى التشهد الأول) وفى (باب بسط اليسرى على الركبة) وفى (باب موضع البصر عند الإشارة وتحريك السبابة) : المجتبى: ٢/١٨٨، ٣/٣٢، ٣٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>