للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٣٤٥ - قال الطبرانى: حدثنا دران (١) بن سفيان القطان البصرى، حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا الهنيد بن القاسم بن عبد الرحمن بن عامر: سمعت عامر بن عبد الله بن الزبير يحدث: أن أباه حدثه: أنه أتى النبى - صلى الله عليه وسلم -، وهو يحتجم، فلما فرغ قال: «يَا عَبْدَ اللهِ اِذْهَبْ بِهَذَا الدَّمِ فأَهْرِقْهُ حَيْثُ لا يَرَاهُ أَحَدٌ» ، قال: فلما

برزت عمدت إلى الدم فحسوته، فلما رجعت قال: «مَا صَنَعْتَ [يا عَبْدَ اللهِ] » ، قلت: جعلته فى مكان ظننت أنه لا يراه أحد من الناس. قال: «فَلَعَلَّكَ شَرِبْتَهُ؟» ، قلت: نعم. قال: «وَمَنْ أَمَرَك أَنْ تَشْرَبَ الدَّمَ، وَيْلٌ لَكَ مِنَ النَّاسِ، وَوَيْلٌ لِلنَّاسِ مِنْكَ» (٢) .

ورواه أبو يعلى (٣) ، عن موسى بن إسماعيل به، وزاد: قال أبو سلمة: موسى بن إسماعيل/ يحدث به أبو عاصم، فقال: كانوا يرون أن القوة التى به من ذلك الدم (٤) .

(حديث آخر)

٦٣٤٦ - رواه الطبرانى: من طريق ابن لهيعة، عن عمرو بن الحارث، عن عامر، عن أبيه. قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «أَوَّلُ مَنْ


(١) يراجع المعجم الصغير: ١/١٦٢.
(٢) قال الهيثمى: رواه الطبرانى والبزار باختصار، ورجال البزار رجال الصحيح غير هنيد بن القاسم، وهو ثقة. مجمع الزوائد: ٨/٢٧٠. وقال البزار: قد روى عن ابن الزبير من وجه آخر. كشف الأستار: ٣/١٤٥.
(٣) لعل صوابه البزار فلم نعثر عليه فى مسند أبى يعلى وهو عند الطبرانى والبزار.
(٤) قال البزار: قد روى عن ابن الزبير من وجه آخر. كشف الأستار: ٣/١٤٥. وقال الهيثمى: رواه الطبرانى والبزار باختصار، ورجال البزار رجال الصحيح غير جنيد بن القاسم وهو ثقة. مجمع الزوائد: ٨/٢٧٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>