للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٣٧٣ - حدثنا يحيى، ووكيع عن هشام بن عروة: مرسل (١) .

٦٣٧٤ - حدثنا سليمان بن حرب، حدثنا حماد بن زيد: مرسل ليس فيه ابن الزبير (٢) .

٦٣٧٥ - حدثنا هاشم بن القاسم، حدثنا ليث بن سعد، قال: وحدثنى ابن شهاب، عن عروة بن الزبير، عن عبد الله بن الزبير. قال: خاصم رجل من الأنصار الزبير إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فى شراج الحرة (٣) الذى يسقون بها النخل، فقال الأنصارى للزبير: سرح الماء، فأبى، فكلم رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «اسْقِ يا زُبَيْرُ ثُمَّ أَرْسِلِ الْمَاءَ إِلَى جَارِك» فغضب الأنصارى، فقال: يا رسول الله أن كان ابن عمتك، فتلون وجهه، ثم قال: «يَا زُبَيرُ اسْقِ، ثُمَّ احْبسِ الْمَاءَ حَتَّى يَبْلُغَ إِلَى الْجَدْرِ» ، قال الزبير: والله إنى لأحسب هذه الآية نزلت فى ذلك {فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ} (٤) إلى قوله {وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً} (٥) .

رواه الجماعة من حديث الليث، زاد الترمذى: ويونس عن الزهرى، ورواه البخارى أيضًا من طريق شعيب، عن الزهرى، عن عروة، عن الزبير كما تقدم (٦) .


(١) من حديث عبد الله بن الزبير بن العوام فى المسند: ٤/٤.
(٢) المرجع السابق.
(٣) شراج بكسر الجيم جمع شرج، والمراد بها هنا مسيل الماء وإنما أضيفت إلى الحرة لكونها فيها، والحرة موضع معروف بالمدينة. قال أبو عبيدة: كان بالمدينة واديان يسيلان بماء المطر فيتنافس الناس فيه، فقضى للأعلى فالأعلى. فتح البارى: ٥/٣٦.
(٤) الآية٦٥ من سورة النساء.
(٥) من حديث عبد الله بن الزبير بن العوام فى المسند: ٤/٤.
(٦) الخبر أخرجه البخارى فى المساقاة (باب سكر الأنهار) وعقب عليه فقال: قال محمد بن العباس: ليس أحد يذكر عروة عن عبد الله إلا الليث فقط. كما أخرجه فى (باب شرب الأعلى قبل الأسفل) ، وأخرجه فى الصلح (باب إذا أشار الإمام بالصلح، فأبى حكم عليه بالحكم المبين) وفى التفسير (الآية) : فتح البارى: ٥/٣٤، ٣٨، ٣٠٩، ٨/٢٥٤؛ وأخرجه مسلم فى الفضائل (باب وجوب اتباعه - صلى الله عليه وسلم - (: مسلم بشرح النووى: ٥/٢٠٤؛ وأخرجه أبو داود فى الأقضية (أبواب من القضاء) : سنن أبى داود: ٣/٣١٥؛ والترمذى فى الأحكام (باب ما جاء فى الرجلين يكون أحدهما أسفل من الأخر فى الماء) ، وفى التفسير (باب ومن سورة النساء) : صحيح الترمذى: ٣/٦٣٥، ٥/٢٣٨؛ والنسائى فى آداب القضاة (باب الرخصة للحاكم الأمين أن يحكم وهو غضبان) : المجتبى: ٨/٢٠٩؛ وأخرجه ابن ماجه فى المقدمة (باب تعظيم حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والتغليظ على من عارضه) : كما أخرجه فى الرهون (باب الشرب من الأودية ومقدار حبس الماء) : سنن ابن ماجه: ١/٦، ٢/٨٢٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>