للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١١٩ - (أيمن بن يَعْلَى أبو ثابتٍ الثقفيُّ) (١)

٦٠٩ - سمع النبي - صلى الله عليه وسلم -: (من ظلَم قيدَ شبرٍ من الأرض جاء يوم القيامة يحملهُ على عُنقِهِ أسفلِ الأرضين) رواه أبو نُعيم من طريق عبيد الله بن عمرو عن زيد بن أبي أنيسة، عن إسماعيل بن أبي خالدٍ، عن الشعبي به، والصواب عن الشعبي، عن أبي ثابتٍ بن أيمن (٢) عن يعلى بن مُرة كما سيأتي. ثم قال النسائيُّ بعد سوقه حديث السارق عن أيمن بن عُبيد، وأيمن الذي تقدم ذكرهُ ما أحسبُ أن لهُ صحبة فقد روى عنهُ عطاءٌ (٣) .

٦١٠ - حديثاً آخر يدُل على ما قُلنا: حدثنا سوارُ بن عبد الله بن سُوارِ ابن خالد بن الحارث، وحدثنا عبد الرحمن بن محمد بن سلامٍ، حدثنا إسحاق قال: أنبأنا عبد الملك، وهوُ ابن أبي سُليمانَ، عن عطاء، عن أيمنَ مولى ابن الزبير، عن تُبيعٍ، عن كعب قال: (من توضأ فأحسن الوضوء وصلى - وقال سوار من صلى العشاء الآخرة - ثم صلى بعدها أربع ركعاتٍ، فأتَم - قال سوار: يتمُّ ركوعهُنَّ، وسجودهُنَّ - ويعلمُ ما يقرأ فيهن كُنَّ لهُ بمنزلةِ ليلة القدر) ثم قال النسائي: من حديث ابن جُريجٍ، عن عطاء بن أيمن مولى ابن عمر عن تُبيع عن كعب نحوهُ (٤) .

١٢٠ - (أيوب بن بشيرٍ الأنصاريُّ) (٥)

٦١١ - أنه قال: يارسول الله قد أجمعتُ على أن أجعلَ ثُلثَ صلاتي دعاءً لك. فقال: لا عليكَ أن تفعل، ثم قال: نصفها، ثم قال: جميعها.


(١) له ترجمة في أسد الغابة ١/١٨٩ وقال ابن الأثير: أيمن هذا ليس بصحابي، وإنما هو تابعي كوفي مولى بني ثعلبة والإصابة: ١/١٣٥ وقال الحافظ ابن حجر: تابعي معروف.
(٢) وانظر الإصابة في ترجمته.
(٣) تحفة الأشراف ٢/١٢.
(٤) النسائي كما في تحفة الأشراف ٢/١٢.
(٥) له ترجمة في أسد الغابة: ١/١٩٠ والإصابة: ١/٩٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>