للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٨ - حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان، عن الزُّبير بن عدي (١) عن أبي رَزِين (٢) عن زِرِ بن حُبيش عن أبي بن كعب بمثله (٣) .

٣٩ - حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن عاصم بن بهدلة، [عن زِرٍّ] (٤) قال: سألت أُبياً عن المعوذتين فقال: (إني سألتُ عنهما رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقال: (قيل لي، فقلت، فأمرنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فنحن نقول) .

٤٠ - حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، أنبأنا عاصم بن بهدلة [عن] (٥) زر بن حُبيش. قال: قلت لأُبي بن كعب: إن ابن مسعود كان لا يكتب المعوذتين في مصفحه فقال: (أشهد أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أخبرني: أن جبريل - عليه السلام - (٦) قال له {قُل أعوذُ برب الفلق} ، فقلتها، فقال {قل: أعوذ برب الناس} فقلتها. فنحن نقول ما قال النبي - صلى الله عليه وسلم -) (٧) .


(١) في الأصل المخطوط: (الزهير بن عدي) وفي المسند: (الزبيري) والصواب ما أثبتناه.
والزبير بن عدي أبو عدي الهمداني اليامي الكوفي. قاضي الري: عن أنس وإبراهيم النخعي وطلحة بن مصرف وغيرهم. وعنه الثوري ومسعر وغيرهم. التاريخ الكبير ٣/٤١٠، تهذيب التهذيب ٣/٣١٧.
(٢) أبو رزين هو مسعود بن مالك الأسدي: عن معاذ وابن مسعود وعلي بن أبي طالب وأبي موسى وغيرهم. وعنه عطاء والأعمش والزبير بن عدي وغيرهم. تهذيب التهذيب ١٠/١١٨.
(٣) مسند أحمد ٥/١٢٩.
(٤) الخبر في الأصل المخطوط على النحو التالي:
(عن عاصم بن بهدلة [سألت عنهما رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: قيل لي فقلت، فأمرنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فنحن نقول] قال سألت أبيا عن المعوذتين (إلخ.
وواضح أن العبارة التي بين المعكوفين مكررة فحذفناها ليتصل السياق بعد الزيادة التي بين المعكوفين وهي [عن زر] فاتصل الخبر وطابق ما جاء في مسند أحمد ٥/١٢٩.
(٥) زيادة بالرجوع إلى لفظ الخبر في المسند.
(٦) في المخطوطة (- صلى الله عليه وسلم -) والتزمنا بنص السند.
(٧) مسند أحمد ٥/١٢٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>