للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

كتاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فى أرض جهينة، وأنا غلام شاب: «أَنْ لَا تَنْتَفِعُوا مِنَ المَيْتَة بِإِهَابٍ وَلَا عَصَبٍ» (١) .

ورواه أبو داود، والنسائى، وابن ماجه من حديث شعبة، والنسائى وابن ماجه أيضًا من طريق منصور، والترمذى من حديث الأعمش، والنسائى كلهم: عن الحكم، عن بن أبى ليلى، عن عبد الله بن عكيمٍ به، وقال الترمذى: حسن (٢) ، وروى عن بن عكيم، عن أشياخ له من جهينة (٣) .

ورواه النسائى أيضًا عن على بن حجرٍ، عن شريكٍ، عن هلالٍ الوزان، عن ابن عكيم نحوه (٤) .

ورواه أبو نعيمٍ من طريق على بن الحسن الشامى، عن الثورى، عن الأعمش، عن زيد بن وهبٍ، عن ابن عكيم نحوه.

قال: ورواه عمرو بن أبى قيس، عن ابن الأصبهانى، عن زيد ابن وهب، عن عبد الله بن عكيم مثله (٥) ، وروى من حديث الوليد ابن مسلم، وصدقة بن خالدٍ، عن زيد بن أبى مريم، عن القاسم بن


(١) من حديث عبد الله بن عكيم فى المسند: ٤/٣١١.
(٢) الخبر أخرجه أبو داود فى اللباس (باب من روى أن لا ينتفع بإهاب الميتة) : سنن أبى داود: ٤/٦٧؛ وأخرجه الترمذى فى اللباس (باب ما جاء فى جلود الميتة إذا دبغت) : صحيح الترمذى: ٤/٢٢٢؛ وأخرجه النسائى فى الفرع والعتيرة (باب ما يدبغ به جلود الميتة) : المجتبى: ٧/١٥٥؛ وأخرجه ابن ماجه فى اللباس (باب من قال لا ينتفع من الميتة بإهاب ولا عصب) : سنن ابن ماجه: ٢/١١٩٤.
(٣) من تعقيبات الترمذى على الخبر، صحيح الترمذى: ٤/٢٢٢.
(٤) الخبر أخرجه النسائى فى الباب السابق: المجتبى: ٧/١٥٥.
(٥) الخبر أورده فى أسد الغابة وقال أخرجه الثلاثة يعنى ابن منده وأبو نعيم وابن عبد البر: ٣/٣٣٩؛ وأخرجه البيهقى أيضًا من طرق. السنن الكبرى: ١/١٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>