للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٧٢٢ - حدثنا يحيى، عن هشامٍ، سمعت الحسن، عن عبد الله بن مغفل: أن النبى - صلى الله عليه وسلم - نهى عن الترجل إلا غبا (١) .

٦٧٢٣ - حدثنا محمد بن جعفر، وعبد الأعلى. قالا: حدثنا سعيد، عن قتادة، عن الحسن، عن عبد الله بن مغفل: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «يَقْطَعُ الصَّلَاةَ الْمَرْأَةُ، وَالْكَلْبُ، وَالْحِمَارُ» (٢) .

ورواه ابن ماجه عن جميل بن الحسن، عن عبد الأعلى به (٣) .

٦٧٢٤ - حدثنا أبو النضر، حدثنا ابن المبارك، عن الحسن، عن عبد الله بن مغفل. قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «مَنْ تَبَعَ جَنَازَةً حَتَّى يُصَلِّىَ عَلَيْهَا فَلَهُ قِيرَاطٌ، وَمَنْ انْتَظَرَهَا حَتَّى يُفْرغَ مِنْهَا فَلَهُ قِيرَاطَانِ» (٤) .

ورواه النسائى عن محمد بن عبد الأعلى الصنعانى، عن خالد بن الحارث عن أشعث، عن الحسن به (٥) .

٦٧٢٥ - حدثنا أبو النضر، حدثنا ابن المبارك، عن الحسن، عن عبد الله بن مغفلٍ. قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «صَلُّوا فِى مَرَابِض الْغَنَمِ، وَلَا تُصَلُّوا فِى أَعْطَانِ الإِبِلِ، فَإِنَّهَا خُلِقَتْ مِنِ الشَّيَاطِينِ» (٦) .


(١) من حديث عبد الله بن مغفل المزنى فى المسند: ٤/٨٦. والضب من أوراد الإبل أن ترد الماء يومًا وتدعه يومًا. النهاية: ٣/١٤٦.
(٢) من حديث عبد الله بن مغفل المزنى فى المسند: ٤/٨٦.
(٣) الخبر أخرجه ابن ماجه فى الصلاة (باب ما يقطع الصلاة) ، وفى الزوائد: فى إسناده مقال، لأن جميل بن الحسن كذبه بعضهم ووثقه آخرون. سنن ابن ماجه: ١/٣٠٦.
(٤) من حديث عبد الله بن مغفل المزنى فى المسند: ٤/٨٦.
(٥) الخبر أخرجه النسائى فى الجنائز (باب فضل من يتبع جنازة) : المجتبى: ٤/٤٤.
(٦) من حديث عبد الله بن مغفل المزنى فى المسند: ٤/٨٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>