للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٧٩٠ - رواه الطبرانى من طريق شعبة عن يحيى بن [أبى] إسحاق، عن ابن سحيمٍ به (١) .

[ابْنٌ لِعَبْدِ اللهِ بْنِ مُغَفَّلٍ عَنْهُ] (٢)

٦٧٩١ - حدثنا عفان، حدثنا وهيب، عن أبى مسعود الجريرى: سعيد بن إياس، عن قيس بن عباية، حدثنى ابن عبد الله بن مغفل. قال: سمعنى أبى وأنا أقرأ {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} فلما انصرف قال: يا بنى إياك والحدث فى الإسلام، فإنى صليت خلف رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وخلف أبى بكر، وخلف عمر، وعثمان، فكانوا لا يستفتحون القراءة ببسم الله الرحمن الرحيم، ولم أر رجلاً قط أبغض إليه الحدث منه (٣) .

٦٧٩٢ - حدثنا إسماعيل، حدثنا سعيد بن إياس الجريرى، عن قيس بن عباية، عن ابن عبد الله بن مغفل. قال: سمعنى أبى وأنا أقول {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} فقال: أى بنى إياك ـ قال: ولم أر أحدًا من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان أبغض إليه حدثًا فى الإسلام منه ـ فإنى قد صليت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ومع أبى بكر، ومع عمر، ومع عثمان، فلم أسمع أحدًا منهم يقولها، فلا تقلها إذا أنت قرأت، فقل: {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} (٤) .


(١) الخبر أخرجه البيهقى من طريق شعبة عن يحيى بن إسحاق، وحماد بن سلمة، ويزيد بن زريع عن عمرو بن أبى سحيم من حديث عبد الله بن مغفل مع اختلاف يسير فى بعض لفظه. السنن الكبرى: ٢/١٧١. وما بين معكوفات استكمال منه.
(٢) زيادة تتفق مع نسق الكتاب.
(٣) من حديث عبد الله بن مغفل المزنى فى المسند: ٥/٥٥.
(٤) من حديث عبد الله بن مغفل المزنى فى المسند: ٤/٨٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>