للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٨٨٦ - رواه الطبرانى من طريق ابن لهيعة: حدثنى بكر بن سوادة، عن أبى ثورٍ، عن عبد الرحمن بن أبى بكر. قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لَا تَحِلُّ الصَّدَقَةُ [لِغَنِىّ] وَلَا لِذِى مِرَّةٍ سَوِىٍّ» (١) .

(حديث آخر عنه)

٦٨٨٧ - قال الطبرانى: حدثنا إبراهيم بن شريكٍ الأسدى الكوفى، حدثنا أحمد بن يونس، حدثنا أبو شهاب، عن عمر بن قيسٍن عن ابن أبى تميلة: أن عبد الرحمن بن أبى بكر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «ائْتُونِى (٢) بِدَوَاةٍ وَكَتِفٍ أَكْتُبْ لَكُمٍ كِتَابًا لَا تَضِلُّوا بَعْدَهُ أَبَدًا» ثم ولانا قفاه ثم أقبل علينا فقال: «يَأْبَى اللهُ وَالْمُؤْمِنُونَ إِلَاّ أَبَا بَكْرٍ» (٣) .

(حديث آخر)

٦٨٨٨ - قال الطبرانى: حدثنا محمد بن يحيى بن منده الأصبهانى، حدثنا عبد الله بن الوضاح الكوفى، حدثنا يحيى بن عثمان، عن عمران بن أبى الزيات، عن عباس بن المنونى، عن عبد الرحمن بن أبى بكر: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يقول: «أَعُوذُ بِوَجْهِكَ الْكَرِيمِ وَبِاسْمِكَ الْعَظِيمِ مِنَ الْكُفَرِ وَالْفَقْرِ» (٤) . /


(١) قال الهيثمى: رواه الطبرانى فى الكبير، والبزار، وفيه ابن لهيعة، وفيه كلام. مجمع الزوائد: ٣/٩١؛ وقال البزار: قد روى هذا عن عبد الرحمن بن أبى بكر من وجه آخر. كشف الأستار: ١/٤٣٥. وذو مرة: ذو قوة.
(٢) عند الهيثمى: بكتاب.
(٣) قال الهيثمى: رواه الطبرانى، وفيه من لم أعرفه. مجمع الزوائد: ٥/١٨١.
(٤) قال الهيثمى: رواه الطبرانى، وفيه من لم أعرفه. مجمع الزوائد: ١٠/١٤٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>