للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الحديث الحادى عشر:

٧٠٠٠ - رواه البزار من طريق محمد بن العلاء المدينى، عن الوليد بن إبراهيم، عن أبيه، عن جده، مرفوعًا: «لَا تُكْرِهَوا مَرْضَاكُمْ عَلَى الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ، فَإِنَّ اللهَ يُطْعِمُهُمْ وَيَسْقِيهِمْ» (١) .

الثانى عشر:

٧٠٠١ - بهذا الإسناد: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أكل تمرة ـ يعنى ساقطة ـ (٢) .

الثالث عشر:

٧٠٠٢ - روى من طريق عياضٍ بن عبد الرحمن، عن سعد بن إبراهيم، عن أبيه، عن جده. قال: كنا جلوسًا عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذ جاء سعد بن معاذٍ فقال: «هذا سَيِّدُكُمْ» (٣) .


(١) قال البزار: لا نعلمه يروى عن عبد الرحمن بن عوف إلا بهذا الإسناد. كشف الأستار: ٤/٣٨٧؛ وقال الهيثمى: رواه البزار والطبرانى فى الأوسط، وفيه الوليد بن عبد الرحمن بن عوف، ولم أعرفه، ولا من روى عنه، وبقية رجاله ثقات. مجمع الزوائد: ٥/٨٦.
(٢) سياق الخبر: أن الوليد بن إبراهيم، قد وجد تمرتين ساقطتين، فأخذ واحدة وأعطى محمد بن العلاء واحدة، قال محمد بن العلاء: فأبيت أن أكلها فقال: إلخ. وقال البزار: لا نعلمه يروى إلا عن عبد الرحمن بهذا الإسناد. وقال الهيثمى: رواه الطبرانى فى الأوسط والبزار بنحوه، وقال الطبرانى: تفرد به محمد بن العلاء عن الوليد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف ولم أجد من ترجمهما. مجمع الزوائد: ٤/١٧٠.
(٣) قال البزار: هذا رواه غير عياض، عن سعد بن إبراهيم، عن عامر بن سعد، عن أبيه، ولا نعلمه يروى عن عبد الرحمن بن عوف إلا بهذا الإسناد. وقال الهيثمى: رواه البزار والطبرانى، وفيه صدقة بن عبد الله السمين، وهو ضعيف. كشف الأستار: ٣/٢٥٦؛ ومجمع الزوائد: ٩/٣٠٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>