للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٦٨ - حدثنا عفانُ، حدثنا محمد بن طلحة، عن طلحة بن مُصرِّف، عن عبد الرحمن بن عوسجة، عن البراء بن عازبٍ: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: (من مَنَح منحة ورِق أو منيحة لبنٍ أو أهدى زقاقاً (١) فهو كعتاق نسمةٍ. ومن قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير فهو كعتاق نسمةٍ. قال: وكان يأتي ناحية الصفِّ إلى ناحيته يُسوِّي صدورهُمْ ومناكبهم يقُول: لا تختلفوا فتختلف قلوبكمُ. قال: وكان يقول إن الله وملائكته يصلون على الصفوف الأول، وكان يقول: زينوا القرآن بأصواتكُم) هذا الحديث أخرجه الإمام أحمد في روايته (٢) ، وفرقهُ أصحابُ الأطراف تبعاً لأهل السنن. ...

٦٦٩ - أَمَّا حديث: (زينوا القرآن بأصواتكم) فرواه أبو داود والنسائيُّ من حديث الأعمش، والنسائيُّ أيضاً وابن ماجه من حديث شعبة كلاهُما عن طلحة ابن مصرفٍ بهِ (٣) .

٦٧٠ - وأما حديث: (يتخلل الصفوف من ناحية إلى ناحية) فرواه


(١) الزقاق بالضم الطريق، يريد من دل الضال أو الأعمى على طريقه. النهاية ٢/٣٠٦ والورق الفضة، والمراد بها النقود، لأنها كانت غالب نقدهم يومئذ. قال الترمذي: إنما يعني قرض الدراهم.
(٢) مسند أحمد ٤/٢٨٥ من حديث البراء بن عازب.
(٣) أخرجه أبو داود: الصلاة: استحباب الترتيل في القراءة ١/٣٣٨. والنسائي: الافتتاح: تزيين القرآن بالصوت ٢/١٣٩. وابن ماجه: إقامة الصلاة والسنة فيها حسن الصوت بالقرآن ١/٢٤٦ وإسناده صحيح.

<<  <  ج: ص:  >  >>