للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ـ وكان من أصحاب النبى - صلى الله عليه وسلم - ـ. قال: خطبنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فذكر الحديث (١) .

وكذا رواه أبو داود، والنسائى من حديث عبد الوارث بن سعيدٍ التنورى (٢) ، عن حميد بن قيس الأعرج به (٣) .

قال أبو نعيم: ورواه الحسن بن عمارة، عن حميدٍ الأعرج، عن محمد بن عبادٍ، عن عبد الرحمن بن معاذٍ فذكره، وقيل عن رجلٍ من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (٤) .


(١) من حديث عبد الرحمن بن معاذ التيمى فى المسند: ٤/٦١. والحديث الذى أشار إليه سيأتى من رواية الإمام أحمد عبد الرزاق بعد هذا الحديث.
(٢) التنورى غير واضحة بالأصل، وهى لم تذكر فى المراجع. وهو عبد الوارث ابن سعيد التنورى. يراجع بشأنه تهذيب التهذيب: ٦/٤٤١.
وقد ورت عبارة لا مكان لها هنا، تقطع اتصال السياق هى: «عن أبى عبد الصمد، وكذا رواه سفين بن عيينة وخالد بن عبد الله الطحان» فقمنا بحذفها.
(٣) الخبر أخرجاه فى المناسك: أبو داود فى (باب ما يذكر الإمام فى خطبته بمنى) : سنن أبى داود: ٢/١٩٨ والنسائى (باب ما ذكر فى منى) أخرجه عن محمد بن حاتم بن نعيم، قال: أنبأنا سويد، قال: أنبأنا عبد الله عن عبد الوارث ـ ثقة ـ قال: حدثنا حميد الأعرج، عن محمد بن إبراهيم التيمى، عن رجل منهم يقال له عبد الرحمن بن معاذ. ولعها أصل عبارة المصنف اختلطت على النساخ. المجتبى: ٥/٢٠٠.
(٤) هذا الطريق أورده عنه ابن الأثير فى أسد الغابة: ٣/٤٩٦. والطريق الثانى هو الحديث التالى عند الإمام أحمد، وأخرجه أبو داود فى المناسك (باب النزول بمنى) : سنن أبى داود: ٢/١٩٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>