للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٢٣٢- (عبيد بن مسلمٍ الأسدى) (١)

أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «لَيْسَ مِنْ مَمْلُوكٍ يُطِيعُ اللهَ، وَيُطِيعُ سَيِّدَهُ إِلَاّ كَانَ لَهُ أَجْرَانِ» .

٧١٨٣ - قاله عباد بن العوام، عن حصين بن عبد الرحمن عنه (٢) .

١٢٣٣- (عبيد بن معاذ بن أنس الأنصارى) (٣)

أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خرج [عليهم وعليه أثر غسل] وهو طيب [النفس] (٤) [فظننا أنه ألم بأهله، فقلنا: يا رسول الله أصبحت طيب النفس؟] فقال: «لَا بَأْسَ بِالْغِنَى لِمنِ اتَّقَى اللهَ، وَالْعَافِيَةُ لِمَنِ اتَّقَى [اللهَ خَيْرٌ] مِن الغِنَى، وَطِيبُ النَّفْسِ مِنَ النَّعِيمِ» .

٧١٨٤ - رواه ابن وهب، عن سليمان بن بلال، عن عبد الله بن أبى سليمان بن أبى سلمة، عن معاذ بن عبد الله بن خبيبٍ، عن أبيه، عن عمه عبيد بن معاذ، فذكره (٥) .


(١) له ترجمة فى أسد الغابة: ٣/٥٤٧؛ والإصابة: ٢/٤٤٦؛ والاستيعاب: ٢/٤٣٩.
(٢) المراجع السابقة.
(٣) له ترجمة فى أسد الغابة: ٣/٥٤٧؛ والإصابة: ٢/٤٤٧.
(٤) فى المخطوطة: «خرج وقد اغتسل وهو طيب» . وما أثبتناه من أسد الغابة.
(٥) الاستكمال من أسد الغابة وما بين معكوفات استكمال منه ومن الإصابة. والخبر أخرجه ابن ماجه فى التجارات (باب الحث على المكاسب) وفى الزوائد: إسناده صحيح ورجاله ثقات. سنن ابن ماجه: ٢/٧٢٤؛ وأخرجه أحمد فى مسنده من أحاديث رجال من أصحاب النبى - صلى الله عليه وسلم -. المسند: ٥/٣٧٢. كلهم من طريق معاذ بن عبد الله بن خبيب عن أبيه عن عمه. وهو عنده أيضًا فى أحاديث أبى جبيرة الضحاك بن الضحاك عن عمومته، وقال: معاذ بن عبد الله بن خبيب عن أمية ـ لعله عن أبيه ـ عن عمه. المسند: ٥/٣٨١.

<<  <  ج: ص:  >  >>