للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٧٢٧٦ - حدثنا يونس، حدثنا حماد- يعنى ابن زيد-، عن محمد بن إسحاق، عن سعيد بن أبى هند، عن مطرف. قال: دخلت على عثمان بن أبى العاص- (فأمر بنعجة له فحلبت، فقلت إنى صائم) (١) . قال: إنى سمعت رسول / الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «الصَّيَامُ جُنَّةٌ كَجُنَّةِ أَحَدِكُمْ مِنَ القِتَالِ» .

وكان آخر ما عهد إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين بعثنى إلى الطائف فقال: «يَا عُثمانُ تَجَوَّزْ فِى الصَّلَاةِ، فَإِنَّ فِى الْقَوْمِ الْكَبيرَ وَالسَّقِيمَ (٢) وذا الْحَاجَةِ (٣) .

رواه النسائى، وابن ماجه، من حديث محمد بن إسحاق به، وأخرجاه من حديث الليث بن سعد، عن يزيد بن أبى حبيب، عن سعيد بن أبى هند به (٤)

٧٢٧٧ - حدثنا حجاج، حدثنا ليث بن سعد، حدثنى يزيد بن أبى حبيب، عن سعيد بن أبى حبيب، عن سعيد بن أبى هند: أن مطرفاً- من بنى عامر بن


(١) ما بين الحاصرتين لم ترد فى المسند، الأخبار الأخرى ترجح وجود هذه العبارة. وعند النسائى وابن ماجه «دعا له بلبن ليسقيه.
(٢) لفظ المسند لم يرد فيه كلمة: «السقيم» ووردت فى الأخبار الأخرى
(٣) من حديث عثمان بن أبى العاص فى المسند: ٤/٢١.
(٤) الخبر أخرجوه فى الصيام: النسائى فى (باب الاختلاف على محمد بن أبى يعقوب فى حديث ابى أمامة فى فضل الصائم) : المجتبى: ٤/١٣٨؛ وابن ماجه (باب ما جاء فى فضل الصيام) : سنن ابن ماجه: ١/٥٢٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>