للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٧٤٠٦ - حدثنا إسماعيل، عن هشام الدستوائى، عن يحيى بن أبى كثير، عن محمد ابن إبراهيم بن الحارث، عن خالد بن معدان، عن أبى بلال (١) ، عن العرباض ابن سارية: أنه حدثهم أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وعظهم يوما بعد صلاة الغداة، فذكره (٢)

٧٤٠٧ - حدثنا حيوة بن شريح - يعنى بن يزيد الحضرمى- (٣) ، ويزيد بن عبد ربه. قالا: حدثنا بقية، حدثنى بحير بن سعيد، عن خالد بن معدان، عن بن أبى بلال، عن عرباض بن سارية: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «يَخْتَصِمُ الشُّهَدَاءُ وَالْمُتَوَفُونَ عَلَى فُرُشِهِمْ إِلَى رَبِهم فِى الذِّينَ يَتَوَفُوْنَ مِنَ الْطَّاعُونِ، فَيَقُولُ الشُهَدَاءُ: إَخْوَانُنَا قُتِلُوا كَماَ قُتِلْنَا. وَيَقُولُ الْمُتَوَفُوْنَ عَلَى فُرُشِهِمْ: إَخْوَانِنَا مَاتُوا عَلَى فُرُشِهِمْ كَمَا مُتْنَا. فَيَقُولُ رَبَّنَا عَزَّ وَجَلَّ: انْظُرُوا إِلَى جِرَاحِهِمْ، فَإِنْ أَشْبَهَتْ جِرَاحُهُمْ جِرَاحَ الْمَقْتُولِينَ، فَإِنِّهُمْ مِنْهُمْ، وَمَعَهُم، فَإِذَا جِرَاحُهُمْ قَدْ أَشْبَهَتْ جِرَاحَهُمْ» (٤)

٧٤٠٨ - حدثنا يزيد بن عبد ربه، حدثنا بقية بن الوليد، حدثنى بحير بن سعيد، عن خالد بن معدان، عن [ابن] أبى بلال، عن


(١) هكذا هنا وفى المسند.
(٢) من حديث العرباض بن سارية فى المسند: ٤/١٢٧.
(٣) قال المصنف ذلك احتراسا من أن ينرف الذهن إلى حيوة بن شريح بن صفوان بن مالك، وهو الأشهر وأكثر تقدما. تهذيب التهذيب: ٣/٦٩، ٧٠
(٤) من حديث العرباض بن سارية فى المسند: ٤/١٢٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>