للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٧٤٧ - حدثنا بهزٌ، حدثنا شعبة، حدثنا الأشعثْ بن سُليم، عن معاوية بن سُويد بن مُقِّرنٍ، عن البراء بن عازبٍ قال: (أمرنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بسبعٍ، ونهانا عن سبعٍ قال: فذكر ما أمرهُم من عيادةِ المريض، واتباع الجنائز، وتشميت العاطِس، وردِّ السلام، وإبرارِ القسم، وإجابةِ الدَّاعي، ونصر المظلوم، ونهانا عن آنية الفضةِ، وعن خاتم الذهب، أو قال حلقةِ الذهب، والإسْتبرَق، والحرير، والديباج، والميثرة والقسِّيّ) (١) .

٧٤٨ - حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن الأشعث بن سليم فذكر معناهُ، إلا أنُّهُ قال: (تشميتُ العاطِس (٢) . رواه الجماعةُ (٣)

إلا أبا داود من طُرقٍ عن أشعث بن أبي الشعثاء به.

٧٤٩ - حدثنا إسماعيل، حدثنا ليث، عن عمرو بن مرَّة، عن معاوية بن سويدٍ بن مُقرنٍ، عن البراءِ بن عازبٍ. قال: (كنا جلوساً عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقال: أيّ عُرى الإسلام أوثق؟ قالوا: الصلاة. فقال: حسنةٌ. وما هي بها. قالوا: الحج. قال: حَسَنة وما هُو به. قالوا: الزكاةُ. قال: حسنةٌ وما هي بها. قالوا: صيام رمضانَ. قال: حسنٌ وما هو


(١) المسند: ٤/٢٨٤ من حديث البراء بن عازب.
والميثرة: بكسر الميم وفتح المثلثة هي وطاء محشو يُتْرك على رحل البعير تحت الراكب أهـ النهاية ٤/٣٧٨. والقسي: بفتح القاف وكسر المهملة وتشديد الياء، هي ثياب من كتان مخلوط بحرير يؤتى بها من مصر نسبت إلى قرية على شاطئ البحر قريباً من تنّيس يقال لها القس بفتح القاف. أهـ النهاية ٤/٥٩.
(٢) المسند: ٤/٢٨٤.
(٣) الحديث أخرجه البخاري في الجنائز كما أخرج أطرافه في عشر مواضع أخرى ٣/١١٢.
ويرجع إليه في صحيح مسلم (كتاب اللباس والزينة) ٣/١٦٣٦ والترمذي في كتاب الأدب ٥/١١٧ وقال: هذا حديث حسن صحيح. وأخرجه ابن ماجه في كتاب الكفارات

١/٦٨٣ وكتاب اللباس ٢/١١٨٧ وأخرجه النسائي في المجتبي وفي الكبرى كما في تحفة الأشراف ٢/٦٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>