للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٧٤٧٥ - قال أبو نعيم: حدثنا سليمان بن أحمد، حدثنا على بن عبد العزيز، حدثنا الحجاج بن منهال، حدثنا حماد بن سلمة، عن [محمد بن] زياد، عن عبد الرحمن ابن عمرو بن معاذ، عن عطارد بن حاجب: أنه أهدى إلى النبى - صلى الله عليه وسلم -[ثوب] ديباج كساه إياه كسرى، فدخل أصحابه، فقالوا: /أنزلت عليك من السماء؟ فقال: «وَمَا تَعْجَبُونَ مِنْ ذِى. لَمِنْدِيلٌ مِنْ مَنَادِيلِ سَعْدِ بنِ مُعَاذٍ فى الْجَنَّةِ خَيْرٌ مِنْ هَذَا» .

ثم قال: يا غلام اذهب إلى أبى جهم بن حذيفة، وقل له يبعث لى بالخميصة» (١)

٧٤٧٦ - وحدثنا محمد بن جعفر فى كتابه، حدثنا طاهر بن عمر ابن الربيع، عن أبيه، عن السدى، عن يحيى بن محمد بن سيرين، عن رجل من بنى تميم يقال له عطارد. قال: كانت لى حلة فقال عمر لرسول الله - صلى الله عليه وسلم -: لو ابتعت هذه للوفد، وليوم العيد.

وهذا له شاهد فى الصحيحين (٢) .


(١) الخبر أخرجه الطبرانى فى الكبير: ١٨/١٥؛ وقال الهيثمى: رجاله رجال الضحيح، غير عبد الرحمن بن عمرو بن سعد بن معاذ وهو ثقة، مجمع الزوائد: ٩/٣٠٩؛ وما بين المعكوفات استكمال من الطبرانى.
(٢) يرجع إلى الخبر فى الإصابة، وفى الصحيح من حديث ابن عمر: -. «ثم جاءت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - منها حلل، فأعطى عمر بن الخطاب- رضى الله عنه- منها حلة، فقال عمر: يا رسول الله كسوتنيها وقد قلت فى حلة عطارد ما قلت؟ - الخ» ويرجع إليه فى كتاب الجمعة (باب يلبس أحسن ما يجد) : فتح البارى: ٢/٣٧٣ وقد أخرج أطرافه فى ثمانية أبواب أخرى.

<<  <  ج: ص:  >  >>