للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٧٤٩٦ - حدثنا روح، حدثنا عمر بن سعيد بن أبى حسين، أخبرنى عبد الله ابن أبى مليكة، عن عقبة بن الحارث. قال: صليت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - العصر، فلما سلم قام مسرعا، فدخل على بعض نسائه، ثم خرج، ورأى ما فى رجوه القوم من تعاجبهم- وليس عليه-. قال: «ذَكَرْتَ وَأَنَا فى الصَّلاةِ تِبْراً عِنْدَنَا، فَكَرَهْتُ أَنْ يُمْسِى أَوْ يَبِيتُ عِنْدَنَا، فَأَمَرْتُ بِقِسْمَتِهِ» (١) .

٧٤٩٧ - حدثنا أبو أحمد الزبيرى، حدثنا عمر بن سعيد، عن [ابن] أبى مليكة، عن عقبة بن الحارث. قال: انصرف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين صلى العصر، فذكر معناه (٢) .

رواه البخارى والنسائى من حديث عمر بن سعيد (٣) .

٧٤٩٨ - حدثنا يحيى بن سعيد، عن ابن جريج، عن ابن أبى مليكة، حدثنى عقبة ابن الحارث- أو سمعته منه-: أنه تزوج أم يحيى بنت أبى إهاب، فجاءت امرأة سوداء، فقالت: قد أرضعتكما، فذكرت ذلك لرسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فأعرض عنى، فتنحيت ثم ذكرته له، فقال: «فَكَيْفَ وَقَدْ زَعَمَتْ أَنَّ قَدْ أَرْضَعْتُكُمَا» ، فنهاه عنها (٤) .

٧٤٩٩ - حدثنا عبد الرازق، أنبأنا ابن جريج، أخبرنى عبد الله [ابن عبيد الله] بن أبى مليكة: أن عقبة بن الحارث أخبره- أو سمعه


(١) من حديث عقبة بن الحارث فى المسند: ٤/٧.
(٢) من حديث عقبة بن الحارث فى المسند: ٤/٨.
(٣) الخبر أخرجه البخارى فى الصلاة (باب صلى بالناس فذكر حاجة فتخطاهم) و (باب يفكر الرجل الشىء فى الصلاة) وفى الزكاة (باب من أحب تعجيل الصدقة من يومها) وفى الاستئذان (باب من أسرع فى مشيه لحاجة أو قصد) : فتح البارى: ٢/٣٣٧، ٣/٨٩، ٢٩٩، ١١/٦٧؛ وأخرجه النسائى فى الصلاة (باب الرخصة للإمام فى تخطى رقاب الناس) : المجتبى: ٣/٧٠.
(٤) من حديث عقبة بن الحارث فى المسند: ٤/٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>