للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٧٧٠٧ - قال أبو نعيم: حدثنا سليمان بن أحمد، حدثنا على بن عبد العزيز، حدثنا محمد بن عبد الله الرقاشى، حدثنا يزيد بن زريع، عن محمد بن إسحاق.

وحدثنا أبو عمرو بن حمدان، حدثنا الحسن بن سفيان، حدثنا محمد بن يسار، حدثنا ابن أبى عدى، عن محمد بن إسحاق: حدثنى أبو عبيدة بن عبد الله ابن زمعة، حدثنى أم قيس بنت محصن- وكانت جارة لهم-. قالت: خرج من عندى عكاشة بن محصن فى نفر من بنى أسد عليهم قمصهم، فلما صلينا المغرب رجعوا وقمصهم على أيديهم يحملونها، فقلت: يا عكاشة أمس رحتم متقمصين، ورجعتم وقمصكم على أيديكم؟ فقال: يا أم قيس إن [هذا يوم] قد رخص لنا إذا نحن رمينا الجمرة أن [نحل] مما يحل منه الحلال إلا النساء فإذا أمسينا ولم نقص عدنا حرما كهيئتنا قبل أن نرمى، فخرجنا من عندك متقمصين، فلما أمسينا ولم نقص صرنا كهيئتنا قبل أن نرمى فرجعنا وقمصنا على أيدينا كما رأيت (١)

١٣١٥- (عكاشة الغنوى) (٢)

٧٧٠٨ - أورده ابن شاهين فى الصحابة، وروى فى بإسناده عن حفص بن ميسرة عن زيد بن أسلم، عن عكاشة/ الغنوى: أنه كانت له جارية فى غنم له ترعاهما، ففقد منها شاة، فضرب الجارية على


(١) الخبر أخرجه الطبرانى فى الكبير: ١٨/٢٣؛ وأخرجه أحمد فى سياق حديث أم سلمة، المسند: ٦/٢٩٥؛ وقال الهيثمى: رواه أحمد والطبرانى فى الكبير، ورجال أحمد ثقات. مجمع الزوائد: ٣/٢٦١ وما بين المعكوفات استكمال من الطبرانى.
(٢) له ترجمة فى أسد الغابة: ٤/٦٧؛ والإصابة: ٢/٤٩٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>