للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٧٧٨١ - قال الطبرانى: حدثنا يعقوب بن إسحاق، حدثنا قرة ابن حبيب، حدثنا الحكم بن عطية، عن الحسن: قال عمار: قاتلت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الجن، والإنس: أرسلنى يوم بدر إلى بئر بدر، فلقيت الشيطان فى صورة الإنس، فقاتلنى، فصرعته، ثم جعلت أدقه بفهر (١) معى، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «إِنَّ عَمَّاراً لَقِىَ الشَّيْطَانَ عِندَ الْبِئْرْ فَقَاتَلَهُ» فما عدا أن رجعت، فأخبرته، فقال: «ذَاكَ الشَّيْطَانُ» (٢) . /

٧٧٨٢ - ومن حديث الربيع بن بدر، عن يونس، عن الحسن، عن عمار. قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - «كَفَى بِالْمَوْتِ وَاعِظاً، وَكَفَى بِالْيَقيِنِ غِنىً» (٣)

[(خثيم: أبو يزيد، عن عمار)]

أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كنى عليا: بأبى تراب، فكانت من أحب كناه إليه.

٧٧٨٣ - رواه البزار من حديث محمد بن إسحاق عن زيد [بن محمد] بن خثيم عن حمد بن كعب عن خثيم به (٤)


(١) الفهر: الحجر ملء الكف وقيل الحجر مطلقا. النهاية: ٣/٢٢٠.
(٢) قال الهيثمى: رواه الطبرانى عن شيخه يعقوب بن إسحاق المخرمى، ولم أعره، والحكم بن عطية مختلف فيه، وبقية رجاله رجال الصحيح. مجمع الزوائد: ٩/٢٩٣.
(٣) قال الهيثمى: رواه الطبرانى، وفيه الربيع بن بدر، وهو متروك. مجمع الزوائد: ١٠/٣٠٨.
(٤) قال البزار: لا نعلم روى ابن خثيم إلا هذا، كشف الأستار: ٣/١٩٨، وما بين المعكوفين استكمال منه. كما أن العبارة دخلها بعض التصحيف على أيدى النساخ وصححت منه وقال الهيثمى: رواه أحمد والطبرانى والبزار باختصار، ورجال الجميع موثقون، إلا أن التابعى لم يسمع من عمار. مجمع الزوائد: ٩/١٣٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>