للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٧٨٠٦ - روى البزار والطبرانى من حديث عمر بن أبى بكر العدوى، عن عبد الله بن أبى عبيدة بن محمد بن عمار، عن أبيه، عن مقسم بن أبى القاسم، عن مولى عبد الله بن الحارث، عن عمار فى تزويج النبى - صلى الله عليه وسلم - بخديجة، وأن أباها زوجها إياه، وكان ينكر أن خلعت عليه وعملت طعاما، فلما صحا قال: ما هذا؟ قالت: هذه كساكها محمد بن عبد الله، وهذا الطعام بعث به، فخرج إلى الحجر فأمضى ذلك بحضرة قريش (١)

[(عبد الله بن زياد: أبو مريم الأسدى عنه)]

٧٨٠٧ - قال: لما سار طلحة والزبير وعائشة، وبعث عمارا إلى الكوفة، قال: إنها زوجة نبيكم - صلى الله عليه وسلم - فى الدنيا والآخرة.

رواه البخارى والترمذى من حديث أبى بكر بن عياش، عن أبى حصين، عن عبد الله بن زياد، وقال الترمذى: حسن صحيح (٢)

(حديث آخر)

٧٨٠٨ - قال الحافظ أبو يعلى: حدثنا عقبة بن مكرم الهلالى، حدثنا يونس ابن بكير، حدثنا على بن أبى فاطمة، عن أبى مريم: سمعت عمار بن ياسر يقول: يا أبا موسى أنشدك الله. ألم تسمع


(١) الخبر أخرجاه فى قصة طويلة فيها ما فيها. وقال البزار: لا نحفظه عن عمار إلا بهذا الإسناد. كشف الأستار: ٣/٢٣٦؛ وقال الهيثمى: رواه الطبرانى والبزار وفيه عمر بن أبى بكر المؤملى، وهو متروك. مجمع الزوائدد: ٩/٢٢١.
(٢) الخبر أخرجه البخارى فى الفتن (باب ١٨) : فتح البارى: ١٣/٥٣؛ وأخرجه الترمذى فى المناقب: (باب فضل عائشة- رضى الله عنها-) : جامع الترمذى: ٥/٧٠٧ واقتصر فيه على قوله: حسن.

<<  <  ج: ص:  >  >>