للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٧٩٣٧ - حدثنا هاشم بن القاسم، حدثنا المبارك، عن الحسن أخبرنى عمران ابن حصين، قال: أتى برجل أعتق ستة مملوكين عند موته، وليس له مال غيرهم، فأقرع النبى - صلى الله عليه وسلم -[بينهم] فأعتق اثنين وأرق أربعةً (١) .

٧٩٣٨ - حدثنا يزيد، أنبأنا هشام ـ وروح قال: حدثنا هشام ـ، عن الحسن، عن عمران بن الحصين. قال: سرينا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فلما كان من آخر الليل عرسنا فلم نستيقظ حتى أيقظنا [حر] الشمس فجعل الرجل منا يقوم دهشًا إلى طهوره.

قال: فأمرهم النبى - صلى الله عليه وسلم - أن يسكنوا حتى ارتحلنا، فسرنا حتى إذا ارتفعت [الشمس] توضأ، ثم أمر بلالاً، فأذن، ثم صلى الركعتين قبل الفجر، ثم اقام فصلينا، فقالوا: يا رسول الله ألا نعيدها فى وقتها من الغد؟ قال: «أَيَنْهَاكُم رَبُّكُمْ عَنِ الرِّبَا وَيَقْبَلُهُ مِنْكُم» (٢) .

٧٩٣٩ - حدثنا معاوية، حدثنا زائدة، عن هشام. قال: زعم [الحسن] أن عمران بن حصينٍ حدثه، قال: أسرينا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليلة، فذكر الحديث (٣) .

٧٩٤٠ - حدثنا روح، حدثنا سعيد بن أبى عروبة، عن قتادة، عن الحسن، عن عمران بن حصين: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «لَا


(١) من حديث عمران بن حصين فى المسند: ٤/٤٤٠، وما بين المعكوفين استكمال منه.
(٢) من حديث عمران بن حصين فى المسند: ٤/٤٤١، وما بين المعكوفين استكمال منه.
(٣) من حديث عمران بن حصين فى المسند: ٤/٤٤١، وما بين المعكوفين استكمال منه.

<<  <  ج: ص:  >  >>