للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٨٠٤٧ - حدثنا إسماعيل، حدثنا أبو هارون الغنوى، حدثنا مطرف. قال: قال لى عمران بن حصين: أى مطرف. والله إن كنت لأرى لو شئت/ حدثت عن نبى الله - صلى الله عليه وسلم - يومين متتابعين لا أعيد حديثًا، ثم لقد زادنى بطئًا عن ذلك وكراهيةً له أن رجالاً من أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم -، أو من بعض أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم - شهدت كما شهدوا وسمعت كما سمعوا يحدثون أحاديث ما هى كما يقولون [ولقد علمت أنهم] لا يألون عن الخير، فأخاف أن يشبه لى كما شبه لهم.

فكان أحيانًا يقول: لو حدثتكم أنى سمعت من نبى الله - صلى الله عليه وسلم - يقول كذا وكذا، [وأحيانًا يعزم فيقول: سمعت نبى الله - صلى الله عليه وسلم - يقول كذا وكذا] .

٨٠٤٨ - قال أبو عبد الرحمن: حدثنى نصر بن [على] ، حدثنا بشر بن المفضل، عن أبى هارون الغنوى، حدثنى هانىء الأعور، عن مطرفٍ، عن عمران، عن النبى - صلى الله عليه وسلم - نحو هذا الحديث، فحدثت به أبى، فاستحسنه، وقال: [قد] زاد فيه رجلاً (١) .

٨٠٤٩ - حدثنا إسماعيل، حدثنا الجريرى، عن أبى العلاء بن الشخير، عن مطرف. قال: قال لى عمران: إنى لأحدثك بالحديث اليوم لينفعك الله به بعد اليوم: اعلم أن خير عباد الله يوم القيامة الحمادون.

واعلم أنه لن تزال طائفة من أهل الإسلام يقاتلون على الحق ظاهرين على من ناوأهم، حتى يقاتلوا الدجال.


(١) من حديث عمران بن حصين فى المسند: ٤/٤٣٦، وما بين المعكوفات استكمال منه.

<<  <  ج: ص:  >  >>