للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٨١٣٩ - حدثنا بهز، حدثنا أبان بن يزيد، حدثنا قتادة، عن أبى نضرة، عن أبى سعيدٍ، أو عن عمران بن حصينٍ: أنه قال: أشهد على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه نهانا عن لبس الحرير، وعن الشرب فى الحناتم (١) ، تفرد به.

٨١٤٠ - حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة، أنبأنا على بن زيدٍ، عن أبى نضرة: أن فتى سأل عمران بن حصين عن صلاة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فى السفر فعدل إلى مجلس العوقة (٢) . / فقال: إن هذا الفتى سألنى عن صلاة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فى السفر، فاحفظوا عنى.

ما سافر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سفرًا إلا صلى ركعتين، ركعتين، حتى يرجع، وإنه أقام بمكة زمان الفتح ثمانى عشرة ليلةً يصلى بالناس ركعتين ركعتين (٣) .

٨١٤١ - وحدثنا يونس بن محمد بهذا، وزاد فيه.

إلا المغرب، ثم يقول: «يا أهل مكة قوموا فصلوا ركعتين أخريين فإنا سفر» ، ثم غز حنينًا، والطائف، فصلى ركعتين ركعتين، ثم رجع إلى جعرانة، فاعتمر منها فى ذى القعدة، ثم غزوت مع أبى بكر، وحججت، واعتمرت، فصلى ركعتين ركعتين، ومع عمر، فصلى ركعتين ركعتين.


(١) من حديث عمران بن حصين فى المسند: ٤/٤٢٩، والحناتم: جمع حنتم وهى جرار مدهونة خضر كانت تحمل الخمر فيها إلى المدينة، ثم اتسع فيها فقيل للخزف كله حنتم. النهاية: ١/٢٦٤.
(٢) العوقة: محلة من محل البصرة. معجم البلدان: ٤/١٦٩.
(٣) من حديث عمران بن حصين فى المسند: ٤/٤٣٠، وهو متصل بالحديث الآتى فى نسق واحد.

<<  <  ج: ص:  >  >>