للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٨٢٧٧ - حدثنا أبو النضر، حدثنا الفرج، حدثنا محمد بن عبد الأعلى، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو، عن عمرو بن العاص. قال جاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خصمان يختصمان، فقال لعمرو: «اقْضِ بَيْنَهُمَا يا عَمْرُو» . فقال: أنت ولى بذلك منى يا رسول الله. قال: «وَإِنْ كَانَ» .

قال: فإذا قضيت بينهما فما لى؟ قال: «إِنْ قَضَيْتَ بَيْنَهُمَا فَأَصَبْتَ الْقَضَاءَ فَلَكَ عَشْرُ حَسَنَاتٍ، وَإِنْ اجْتَهَدْتَ، فَأَخْطَأْتَ فَلَكَ حَسَنَةٌ» تفرد به (١) .

٨٢٧٨ - حدثناه هاشم، حدثنا الفرج، عن ربيعة بن يزيد، عن عقبة بن عامر، عن النبى - صلى الله عليه وسلم - مثله، غير أنه قال: «إِنْ اجْتَهَدْتَ [فَأَصَبْتَ الْقَضَاءَ] فَلَكَ/ عَشْرَةُ أُجُورٍ، وَإْنِ اجْتَهَدْتَ، فَأَخْطَأْتَ فَلَكَ أَجْرٌ وَاحِدٌ» (٢) .

(حديث آخر)

٨٢٧٩ - قال الطبرانى: حدثنا إسحاق بن إبراهيم، حدثنا عبد الرزاق، عن ابن جريج، أخبرنى إبراهيم، عن أبى بكر بن عبد الرحمن الأنصارى، عن أبى أمامة ابن سهل، عن عبد الله بن عمرو: أن عمرو بن العاص أصابته جنابة، وهو أمير الجيش، فترك الغسل من أجل أنه قال: إن اغتسلت مت من البرد، فصلى بمن معه جنبا، فلما قدم على النبى - صلى الله عليه وسلم - عرفه بما فعل فأنبأه بعذره، فأقر وسكت (٣) .


(١) من حديث عمرو بن العاص فى المسند: ٤/٢٠٥.
(٢) من حديث عمرو بن العاص فى المسند: ٤/٢٠٥.
(٣) قال الهيثمى: رواه الطبرانى فى الكبير، وفيه أبو بكر بن عبد الرحمن الأنصارى عن أبى أمامة بن سهل بن حنيف، ولم أجد من ذكره، وبقية رجاله ثقات، مجمع الزوائد: ١/٢٦٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>