للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٨٦٥٩ - حدثنا محمد بن عبيد، حدثنا محمد بن إسحاق، عن يزيد بن أبي حبيب، عن أبي مرزوق، عن فضالة الأنصاري سمعه يحدث: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خرج عليهم في يوم كان يصومه، فدعا بإناء فيه ماء فشرب، فقلنا: يارسول الله إن هذا اليوم كنت تصومه، قال: ((أجل ولكن قئت)) (١) .

وهكذا رواه ابن ماجة عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن محمد ويعلى ابني عبيد [الطنافسي] ، عن محمد بن إسحاق، عن يزيد، عن أبي مرزوق، عن فضالة. ولم يذكر حنشاً (٢) .

وكذلك رواه أبو يعلى من حديث حماد بن سلمة عن محمد بن إسحاق، عن يزيد، عن أبي مرزوق، عن [حنش الصنعاني] عن فضالة، وجمهور الرواة على أنه بينهما والله أعلم.

٨٦٦٠ - حدثنا يحيى بن غيلان، حدثنا المفضل بن فضالة، حدثني عبد الله بن عياش، عن يزيد بن أبي حبيب: أنه أخبره عن أبي مرزوق، عن حنش الصنعاني، عن فضالة بن عبيد الأنصاري، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: أنه كان صائماً، فقاء فأفطر (٣) . تفرد به.

٨٦٦١ - حدثنا قتيبة [بن سعيد] ، حدثنا ليث بن سعد، عن عبيد الله بن أبي جعفر، عن الجلاح: أبي كثير، حدثني حنش الصنعاني، عن فضالة بن عبيد. قال: كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم خيبر فبايع اليهود الأوقية الذهب بالدينارين والثلاثة، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((لاتبيعوا الذهب بالذهب إلا وزناً بوزن)) (٤) .


(١) من حديث فضالة بن عبيد في المسند، ٦/٢٢.
(٢) سنن ابن ماجة، ١/٥٣٥ كتاب الصوم (باب ماجاء في الصائم يقيء) .
(٣) من حديث فضالة في المسند، ٦/٢٢.
(٤) من حديث فضالة بن عبيد في المسند، ٦/٢٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>