للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٨٩٧٩ - حدثنا يحيى عن سيف: سمعت مجاهداً يقول: حدثني ابن أبي ليلى، حدثني كعب بن عجرة: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - وقف عليه بالحديبية. قال: ورأسه يتهافت قملاً. فقال: ((أيؤذيك هوامك؟)) قلت: نعم. قال: ((فاحلق رأسك)) . قال: فيَّ نزلت {فَمَنْ كَانَ مِنْكُم مَرِيضاً أَو بِهِ أَذًى مِنْ رِأْسِهِ ففِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسًكٍ} . قال: فأمرني رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. قال: ((صم ثلاثة أيام، أو تصدق بفرق، بين ستة مساكين أو بنسك ماتيسر)) (١) .

٨٩٨٠ - حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن أيوب، عن مجاهد، عن عبد الرحمن ابن أبي ليلى، عن كعب بن عجرة: ((أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أمره أن يحلق رأسه وينسك، أو يصوم ثلاثة أيام، أو يطعم فرقاً بين ستة مساكين)) (٢) .

٨٩٨١ - حدثنا محمد بن فضيل، حدثنا يزيد بن أبي زياد، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن كعب بن عجرة، قال: لما نزلت {إِنَّ اللهَ وَمَرئِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ} . قالوا: كيف نصلى عليك يانبي الله؟ قال: ((قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد)) ، قال: ونحن نقول: وعلينا معهم، قال يزيد: فلا أدري أشيء زاده ابن أبي ليلى من قبل نفسه، أو شيء رواه كعب (٣) .

٨٩٨٢ - حدثنا يزيد، حدثنا هشام بن محمد، عن كعب بن


(١) المسند، ٤/٢٤٣.
(٢) المسند، ٤/٢٤٤.
(٣) المسند، ٤/٢٤٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>