للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٦٣٤- (مالك بن الوليد) (١)

٩١٩٧ - أورده عبدان في الصحابة، قال أبو موسى: حدثنا والدى إذناً عن كتاب الحسن بن أحمد، أن الحاكم أبا عبد الله أجازهم: حدثنا أبو نعيم الغفاري، حدثنا عبدان بن محمد، حدثنا أحمد بن سنار، حدثنا أنس بن أبي أنيسة الرهاوي، حدثنا بقية بن الوليد، عن خالد بن حميد، عن مالك بن جبير الزيادي: أن مالك بن الوليد قال: أوصاني رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: أن لا أخطو في إمارة خطوة، ولا أصيب من معهاد إبرة، فما فوقها، ولا أبغي على إمامٍ بالسوء (٢) .

١٦٣٥- (مالك بن وهب الخزاعي) (٣)

٩١٩٨ - قال أبو موسى: حدثنا أبو علي الحداد، حدثنا أبو نعيم الحافظ، حدثنا أبو بكر: عبد الله بن محمد، حدثنا أحمد بن عبد الخالق، حدثنا إسحاق بن زياد العطار، حدثنا إبراهيم بن زكريا، حدثنا إسحاق بن زكريا، حدثني عبد العزيز بن أبي بكر بن مالك بن وهب الخزاعي، عن أبيه، عن جده: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعث سليطاً وسفيان بن عوف الأسلمي، طليعة يوم الأحزاب، فخرجا حتى إذا كانا بالبيداء التحقت بهما خيل لأبي سفيان، فقاتلا فقتلا، فقدم بهما أو فعلم بهما رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقبرا في قبر واحد فهما الشهيدان القريبان (٤) .


(١) له ترجمة عند ابن الأثير، ٥/٥٥؛ وابن حجر، ٣/٣٣٨.
(٢) قال ابن حجر في الإصابة، ٣/٣٣٨: ذكره عبدان بن محمد المروزي في الصحابة، وأبو موسى في الذيل. وهو من رواية أنس بن أبي أنيسة، عن بقية، عن خالد، وفيه من لايعرف حاله.
(٣) له ترجمة في أسد الغابة، ٥/٥٥؛ والإصابة، ٣/٣٣٨.
(٤) الحديث أخرجه أبو موسى المديني، ونقل الحافظ في الإصابة، ٣/٣٣٨: أن البزار قال فيه: لانعلم روى مالك بن وهب إلا هذا الحديث، قال الحافظ: وفي سنده من لايعرف.

<<  <  ج: ص:  >  >>