للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٩٤٧٠ - حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا زبان، عن سهل بن معاذ، عن أبيه، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: ((حقٌ على من قدم على مجلس أن يسلم عليهم وحق على من قام من مجلس أن يسلم)) فقام رجل ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - يتكلم فلم يسلم، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((ما أسرع مانسي)) (١) . تفرد به.

٩٤٧١ - حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، حدثنا زبان، عن سهل بن معاذ، عن أبيه، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن قال: ((من بني بنياناً في غير ظلم ولا اعتداء. أو غرس غرساً في غير ظلم ولا اعتداء، كان له أجر جارٍ ما انتفع به من خلق الرحمان)) (٢) . تفرد به.

٩٤٧٢ - حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، عن زبان، عن سهل بن معاذ، عن أبيه، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: ((من أعطى لله ومنع لله وأحب لله وأبغض لله وأنكح لله فقد استكمل إيمانه)) (٣) .

رواه الترمذي عن عباس الدوري المقري عن سعد بن أبي أيوب عن مرحوم عبد الرحمن بن ميمون عن سهل بن معاذ عن أبيه مرفوعاً ثم قال: هذا منكر (٤) . وقال شيخنا (٥) : وقد رواه الأعمش عن كعب عن عبد الله بن حمزة عن كعب قوله.

٩٤٧٣ - حدثنا حسن، حدثنا ابن لهيعة، عن زبان، عن سهل بن معاذ، عن أبيه، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: ((أفضل الفضل أن


(١) المسند، ٣/٤٣٨.
(٢) المسند، ٣/٤٣٨.
(٣) المسند، ٣/٤٣٨.
(٤) أخرجه الترمذي في الجامع: حديث (٢٦٤٢) وقال: حديث منكر.
(٥) يعني الحافظ المزي وذلك في تحفة الأشراف، ٨/٣٩٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>