للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٩٥٦٨ - قال الطبراني: حدثنا عبيد بن غنام، حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو خالد الأحمر، عن يحيى بن سعيد، عن أبي الزبير، عن طاووس، عن معاذ. قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((ماعمل ابن آدم عملاً أنجى من عذاب الله، من ذكر الله)) ، قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ((ولا الجهاد في سبيل الله إلا أن تضرب بسيفك حتى ينقطع)) ثلاث مرات (١) .

[(عاصم بن حميد عنه)]

٩٥٦٩ - حدثنا أبو المغيرة، حدثنا صفوان، حدثني راشد بن سعد، عن عاصم ابن حميد، عن معاذ بن جبل. قال: لما بعثه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى اليمن خرج معه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوصيه ومعاذ راكب ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - يمشي تحت راحلته، فلما فرغ قال: ((يامعاذ إنك عسى أن لاتلقاني بعد عامي هذا ولعلك أن تمر بمسجدي هذا وقبري)) ، فبكى معاذ خشعاً لفراق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثم التفت فأقبل بوجهه نحو المدينة فقال: ((إن أولى الناس بي المتقون من كانوا وحيث كانوا)) (٢) . تفرد به.

٩٥٧٠ - حدثنا الحكم بن نافع: أبو اليمان، حدثنا صفوان بن عمرو، عن راشد بن سعد، عن عاصم بن حميد السكوني: أن معاذاً لما بعثه النبي - صلى الله عليه وسلم - خرج معه النبي - صلى الله عليه وسلم - يوصيه ومعاذ راكب ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - يمشي تحت راحلته، فلما فرغ، قال: ((يامعاذ إنك عسى أن لاتلقاني بعد عامي هذا ولعلك أن تمر بمسجدي هذا وقبري)) فبكى


(١) المعجم الكبير، ٢٠/١٦٧.
(٢) المسند، ٥/٢٣٥؛ قال الهيثمي، ١٠/٢٣٢: إسناده جيد.

<<  <  ج: ص:  >  >>