للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

(الثالث)

٩٦٢٤ - رواه الترمذي، عن أبي كريب، عن رشدين بإسناده المتقدم قبله، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قرأ {هَلْ تَسْتَطِيعُ رَبُّكَ} (١) .

(الرابع)

٩٦٢٥ - رواه النسائي في اليوم والليلة، عن جعفر بن عمران، عن المحارب، عن حصين، عن عاصم بن منصور الأزدي، عن ابن أبي حسين المكي، عن شهر بن حوشب، عن عبد الرحمن بن غنم، عن معاذ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((من قال حين ينصرف من صلاة الغداة لاإله إلاالله وحده لاشريك له)) (٢) الحديث ... كما سيأتي من رواوية شهر، عن عبد الرحمن بن غنم، عن أبي ذر. قال شيخنا (٣) : والصواب مارواه البخاري وغيره، عن حصين بن منصور بن حبان الأزدي به، قلت كذا: رواه الطبراني، عن الحسين بن إسحاق، عن سهل بن عثمان، عن المحارب، عن عاصم بن منصور الأزدي عبد الله بن عبد الرحمن، عن أبي حسين، عن شهر بن حوشب، عن عبد الرحمن بن غنم، عن معاذ. قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((من قال حين ينصرف من صلاة الغداة قبل أن يتكلم لاإله إلا الله وحده لاشريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير عشر مرات أعطى سبعاً: كتب له بهن عشر حسنات، ومحى عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، وكن له عدل عشر نسمات، وكن له حافظاً من الشيطان


(١) سورة المائدة، آية (١١٢) . وقراءة الجمهور (هل يستطيع) بالياء التحتية، والحديث أخرجه الترمذي في الجامع: حديث (٣٠٩٩) وقال: غريب لانعرفه إلا من حديث رشدين وليس إسناده بالقوي، ورشدين وعبد الرحمن الإفريقي يضعفان في الحديث.
(٢) النسائي في عمل اليوم والليلة: حديث (١٢٦) .
(٣) يعني الحافظ المزي في تحفة الأشراف، ٨/٤٠٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>