للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٩٧٧٣ - ومن حديث موسى بن محمد التيمي، عن الزهري، عن البكوي، عن معاذ: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ((لو كان ثابت على أحد من العرب رق كان اليوم، إنما هو إسار وفداء)) .

٩٧٧٤ - ومن حديث أبي بكر بن أبي مريم الغساني، عن يحيى بن جابر الطائي، عن رجل، عن معاذ، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((من جهز غازياً أو أخلفه في أهله بخير فإنه معنا)) .

٩٧٧٥ - ومن حديث الليث، عن عبيد الله بن أبي جعفر، عن هشام، عن رجل، عن معاذ، عن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ((إن رجالاً ليسوا بأنبياء ولاشهداء يوضع لهم يوم القيامة منابر من نور يأمنون يوم القيامة من الفزع الأكبر)) ، فقال رجل: يارسول الله ومن أولئك؟ فقال: ((هم نزاع القبائل يتحابون في الله)) (١) .

٩٧٧٦ - قال الطبراني: حدثنا عبد الرحمن بن جابر البختري الطائي، حدثنا بشر ببن شعيب، عن أبي حمزة، عن أبيه، عن الزهري، حدثنا بعض أهل العلم: أن معاذاً بن جبل كان يحدث: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ((والذي نفسي بيده إن بُعد مابين شفير النار إلى قعرها لصخرة زنة سبع خلفات شحومهم ولحومهم وأولادهم تهوي فيما بين شفير النار إلى قعرها سبعين خريفاُ (٢) .


(١) المعجم، ٢٠/١٦٧-١٦٩؛راجع الأحاديث رقم (٣٥٤) و (٣٥٥) و (٣٥٧) و (٣٥٨) .
(٢) المعجم، ٢٠/١٦٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>