للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٠٥٥ - حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سَلَمة، عن الجُريري، عن أبي نضرة، عن عبد الله بن مولة، قال: كنتُ أسيرُ مع بُريدة الأسلمي، فقال: سمعتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: (خير هذه الأمةِ القرن الذي بُعثتُ أنا فيهم، ثم الذين يَلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم يكون قوم تسبق شهادتهم أيمَانهم، وأيْمانُهم شهادتهم) . وقال عفان مرةً: (القرن الذين بُعثت فيهم، ثم الذين يَلُونهم، ثم الذين يلونهم [ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم] ) (١) تفرد بهِ.

١٠٥٦ - حدثنا عبد الصمد وعفّان قالا: حدثنا حماد بن سلمة، عن سعيد الجُريري، عن أبي نضرة، عن عبد الله بن مَوَلة، عن بريدة الأسلمي: أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: (لِيَكف أحدكم من الدنيا خادمٌ ومركبٌ) (٢) . رواهُ النسائي عن أبي داود الحرّاني عن عفَّانَ (٣) .

(عبد الرحمن والدُ عُيينة (٤)

عن بُريدةَ)

١٠٥٧ - حدثنا وكيع، عن عيينة بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن بريدة الأسلمي. قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (عليكم هدْياً قاصداً، فإنه منْ يُشادّ هذا الدِّين يَغْلْبهُ) (٥) .

١٠٥٨ - حدثنا إسماعيل، حدثنا عُيينة بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن بريدة الأسلمي. قال: (خرجتُ يوماً لحاجةٍ، فإذا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يمشي بين يدي، فأخذ بيدي، فانطلقنا نمشي جميعاً، فإذا نحن بين أيدينا


(١) مابين المعكوفين زدناه من لفظ المسند، هكذا مكرراً أربع مرات ٥/٣٥٧.
(٢) المسند: ٥/٣٦٠ من حديث بريدة الأسلمي.
(٣) قال المزي في التحفة: أخرجه في الزينة. لعله في الكبرى.
(٤)) ) ... اسمه عبد الرحمن بن جوسن الغطفاني تحفة الأشراف ٤/٩٤ البصري كان صهراً لأبي بكرة عن ابنته، تهذيب التهذيب ٦/١٥٥.
(٥) مسند أحمد: ٥/٣٦١ من حديث بريدة الأسلمي.

<<  <  ج: ص:  >  >>