للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٩٧٩٩ - حدثنا عتاب بن زياد، حدثنا عبد الله، حدثنا لهيعة، حدثنى الحارث بن زيد، عن على بن رباح: سمعت معاوية يقول: هاجرا على عهد أبى بكر فبينا نحن عنده طلع المنبر (١) .

[١٧٥٧- (معاوية بن الحكم)]

ابن خالد بن صخر بن الشريد بن رباح بن يقظة بن عقبة بن حفاف بن امرىء القيس بن بهثة بن منصور السلمى (٢) ، ووقع فى الموطأ تسميته بعمرو بن الحكم. قال الشافعى وذلك وهم، والصواب معاوية بن الحكم.

٩٨٠٠ - حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، حدثنا الحجاج بن عقبة بن أبى عثمان، حدثنى يحيى بن أبى كثير، عن هلال بن أبى ميمونة، عن عطاء بن يسار، عن معاوية ابن الحكم السلمى. قال: بينا نحن مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا عطس رجل من القوم. فقلت: يرحمك الله فرمانى القوم بأبصارهم، فقلت: وا ثكل أماه ما شأنكم تنظرون إلى؟ فجعلوا يضربون على أفخاذهم فلما رأيتهم يصمتونى لكنى سكت، فلما صلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فبأبى وهو وأمى ما رأيت معلما قبله ولا بعده أحسن تعليما منه، والله ما كرهنى ولا شتمنى ولا شربنى، قال: «إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شىء من كلام الناس هذا، إنما هى التسبيح والتكبير وقراءة القرآن» أو كما قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. قلت: يا رسول الله إنا قوم حديثو عهد الجاهلية، وقد جاء الله بالاسلام وإن منا قوم


(١) المسند: ٦/٤٠١.
(٢) ترجم له ابن الأثير: ٥/٢٠٧؛ وابن حجر: ٣/٤١١.

<<  <  ج: ص:  >  >>