للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٧٦ - حدثنا علي بن إسحاق، أنبأنا عبد الله - يعني ابن المبارك - أخبرني يونس، عن الزُّهري، عن سهل بن سعد الأنصاري - و [كان] (١) قد أدرك

النبي - صلى الله عليه وسلم -، وهو ابن خمسَ عشرة في زمانه - قال: حدثني أُبيٌّ: (إن الفُتيا التي كانوا يُفتُون بها في قولهم: الماءُ من الماءِ، رخصةٌ كان أرخص بها في أول الإسلام، ثم أمرنا بالاغتسال بعدها) (٢) .

٧٧ - حدثنا خلف بن الوليد، حدثنا ابن المبارك، عن يونس، عن الزهري عن سهل عن أُبي [نحوه] (٣) قال ابن المبارك: وأخبرني معمرٌ بهذا الإسناد نحوه (٤) .

٧٨ - حدثنا محمد بن بكر، أنبأنا ابن جُريح، قال ابن شهاب قال سهلُ بن سعدٍ - وكان قد بلغ خمس عشرة سنة حين توفى النبي - صلى الله عليه وسلم - وسَمِعَ منه - (أخبرني أُبي بن كعبٍ) وذكر نحوه (٥) .

٧٩ - حدثنا أبو اليمان، أنبأنا شعيب/ عن الزهري، قال سَهلُ بن سعد الأنصاري - كان قد رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - وسمع منه وذكر أنه ابنُ خمسَ عشرة. يوم تُوفي النبي - صلى الله عليه وسلم - حدثني أبي بن كعب: (أن الفُتيا التي كانوا يُفتون بها رخصة كان النبي - صلى الله عليه وسلم - رخَّص بها في أول الإسلام، ثم أمر بالاغتسال بعد (٦)) .

٨٠ - حدثنا يحيى بنُ غيلان، حدثنا رشدين (٧) ، حدثني عمرو بن


(١) زيادة بالرجوع إلى المسند.
(٢) () ... من حديث سهل بن سعد عن أُبي. في المسند ٥/١١٦.
(٣) في الأصل المخطوط: (حبوة) والتصويب من المسند.
(٤) من حديث سهل بن سعد عن أُبي في المسند ٥/١١٦. وابن أبي شيبة في المصنف ١/٨٩.
(٥) المصدر السابق.
(٦) المصدر السابق.
(٧) رشدين بن سعد المهري المصري الميزان ٢/٤٩. التاريخ الكبير ٣/٣٣٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>