للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٩٨١٥ - حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن بهز بن حكيم بن معاوية، عن أبيه، عن جده. قال: أخذ النبى - صلى الله عليه وسلم - ناسا من قومى فى تهمة فحبسهم فجاء رجل من قومى إلى النبى - صلى الله عليه وسلم - وهو يخطب، فقال: يا محمد على ما تحبس جيرتى فصمت النبى - صلى الله عليه وسلم -، فقال: إن ناسا ليقولن إنك تنهى عن الشر وتستخلى به، فقال النبى - صلى الله عليه وسلم -: «ما تقول؟» قال: فجعلت أعرض بينهما بالكلام مخافة أن يسمعها فيدعو على قومى دعوة لا يفلحون بعدها أبدا، فلم يزل النبى - صلى الله عليه وسلم - حتى فهمها، فقال: «قد قالوها أو قائلها منهم؟ والله لو فعلت لكان على وما كان عليهم خلوا له عن جيرانه (١) .

رواه أبو داود عن إبراهيم بن موسى عن عبد الرزاق، ورواه الترمذى والنسائى من حديث ابن المبارك عن معاوية. وقال الترمذى حسن صحيح (٢) .

٩٨١٦ - حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن بهز بن حكيم، عن أبيه، عن جده: أنه سمع النبى - صلى الله عليه وسلم - يقول: «من سأله مولاه فضل ماله فلم يعطه جعل يوم القيامة شجاعا أقرع» (٣) .

٩٨١٧ - حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن بهز بن حكيم، عن أبيه، عن جده. قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «ويل للذى يحدث القوم ثم يكذب ليضحكهم ويل له» (٤) .


(١) المسند: ٥/٢.
(٢) أبو داود فى السنن: ح (٣٦١٤) ؛ والترمذى فى الجامع: ح (١٤٣٥) ؛ والنسائى فى السنن الكبرى كما فى التحفة.
(٣) المسند: ٥/٢.
(٤) المسند: ٥/٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>