للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٠٠٠٣ - حدثنا وكيع، حدثن بيهس بن فهدان، عن أبى شيخ الهنائى، سمعته عنه، عن معاوية. قال: نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن لبس الذهب إلا مقطعا (١) .

١٠٠٠٤ - حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا سعيد، عن قتادة، عن أبى شيخ الهنائى: أنه شهد معاوية وعنده جمع من أصحابا لنبى - صلى الله عليه وسلم -. فقال لهم معاوية: أتعلمون أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن ركوب جلود النمور. قالوا: نعم. قال: أتعلمون أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن لبس الحرير؟ قالوا: اللهم نعم. قال: أتعلمون أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن جمع بين حجة وعمرة. قالوا: اللهم لا. قال: فوالله إنها لمعهن (٢) .

رواه أبو داود عن موسى بن إسماعيل عن خالد عن قتادة. ورواه النسائى من حديث سعيد عن قتادة به. ورواه النسائى أيضا من حديث مطر الوراق وبيهس بن فهدان عن أبى شيخ عن معاوية. وقد روى من حديث بيهس عن أبى شيخ عن ابن عمر (٣) .

[(أبو صالح هو: ذكوان تقدم)]

[(أبو الطفيل عنه)]

١٠٠٠٥ - حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة. وحجاج قال: حدثنى شعبة، سمعت قتادة يحدث عن أبى الطفيل. قال حجاج فى حديثه: قال: سمعت أبا الطفيل. قال: قم معاوية وابن عباس فطاف ابن عباس فاستلم الأركان كلها. فقال له معاوية: إنما استلم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الركنين السمانيين. قال ابن عباس: ليس من أركانه شىء مهجور (٤) .

قال حجاج: قال شعبة: الناس يختلفون فى هذا الحديث يقولون معاوية هو الذى قال: ليس من البيت شىء مهجور ولكنه حفظ من قتادة هكذا، تفرد به.

١٠٠٠٦ - حدثنا يحيى بن سعيد، عن شعبة، حدثنى قتادة، عن أبى الطفيل. قال: حج ابن عباس ومعاوية فجعل يستلم الأركان فقال معاوية: إنما استلم رسول الله


(١) المسند: ٤/٩٥.
(٢) المسند: ٤/٩٦.
(٣) رواه أبو داود فى السنن: ح (١٧٧٧) ؛ والنسائى فى السنن: ٨/١٦١- ١٦٣.
(٤) المسند: ١/٣١٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>