للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[١٨١٥- (نافع بن عبد الحارث بن حبالة بن عمير)]

ابن الحارث بن غبان بن عبد عمرو بن بوى بن ملكان بن أفصى بن حارثة بن عمرو الخزاعى، وملكان أخو خزاعة، وأسلم. وقد أسلم نافع هذا يوم الفتح وقد استعمله عمر على مكة والطائف وفيهما ما فيهما من سادات الصحابة (١) .

١٠٣٣٦ - حدثنا وكيع، عن سفيان، عن حبيب بن أبى ثابت، حدثنى خميل أنا ومجاهد، عن نافع بن عبد الحارث. قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «من سعادة المرء الجار الصالح، والمركب الهنى، والمسكن الواسع» (٢) . تفرد به.

١٠٣٣٧ - حدثنا أبو نعيم، حدثنا سفيان، عن حبيب، عن خميل، عن نافع ابن الحارث. قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فذكر مثله (٣) .

١٠٣٣٨ - حدثنا يزيد بن هارون، حدثنا محمد بن عمرو، عن أبى سلمة. قال: قال نافع بن عبد الحارث: خرجت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى دخل حائطا فقال لى: «أمسك على الباب» ، فجاء حتى جلس على القف ودلى رجليه فى البئر، فضرب الباب، فقلت: من هذا؟ قال: أبو بكر. قلت: يا رسول هذا أبو بكر؟ قال: «ائذن له وبشره بالجنة» ، قال: فأذنت له وبشرته بالجنة، قال: فدخل فجلس مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على القف ودلى رجليه فى البئر، ثم ضرب الباب فقلت: من هذا؟ قال: عمر، فقلت: يا رسول الله هذا عمر؟ قال: «ائذن له وبشره بالجنة» ، قال: فأذنت له وبشرته بالجنة. قال: فدخل فجلس


(١) له ترجمة فى أسد الغابة: ٥/٣٠٠؛ والإصابة: ٣/٥١٥.
(٢) المسند: ٣/٤٠٧.
(٣) المسند: ٣/٤٠٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>