للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٨٢٨- (نبيط بن شريط بن أنس

ابن مالك بم هلال الأشجعى) (١)

نزل الكوفة وحديثه فى رابع الكوفيين.

١٠٣٥٥ - حدثنا وكيع، حدثنا سلمة بن نبيط، عن أبيه وكان قد حج مع النبى - صلى الله عليه وسلم -. قال: رأيته يخطب يوم عرفة على بعير (٢) .

رواه ابن ماجه عن أبى بكر بن أبى ِشيبة عن وكيع به، ورواه أبو داود عن مسدد عن عبد الله بن داود، والنسائى من حديث سفيان الثورى كلاهما: عن سلمة بن نبيط عن رجل من الحى عن أبيه نبيط به (٣) .

١٠٣٥٦ - حدثنا عبد الحميد بن عبد الرحمن: أبو يحيى الحمانى، حدثنا سلمة بن نبيط. قال: كان أبى وجدى وعمى مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. قال: اخبرنى أبى. قال: رأيت النبى - صلى الله عليه وسلم - يخطب عشية عرفة على جمل أحمر. قال: قال سلمة: أوصانى أبى بصلاة السحر. قلت: يا أبة إنى لا أطيقها. قال: فانظر الركعتين قبل الفجر ولا تدعهما ولا تشخصن فى الفتنة (٤) .

١٠٣٥٧ - حدثنا حسن بن موسى، حدثنا رافع بن سلمة- يعنى الأشجعى، وسالم بن أبى الجعد، عن أبيه. قال: حدثنى سلمة بن نبيط الأشجعى: أن أباه قد أدرك النبى - صلى الله عليه وسلم - وكان ردفا خلف أبيه فى


(١) ترجم له ابن الأثير: ٥/٣١٢؛ وابن حجر: ٣/٥٢٢.
(٢) المسند: ٤/٣٠٥.
(٣) رواه أبو داود فى السنن: ح (١٩١٦) كتاب المناسك؛ والنسائى فى السنن: كتاب المناسك: ٣/٢٢٥؛ وابن ماجه فى السنن: كتاب الصلاة: ح (٣٩٧) ولم يقل: عن رجل فى الحى.
(٤) المسند: ٤/٣٠٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>