للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٠٣٧١ - حدثنا سفيان، عن إبراهيم- يعنى ابن محمد بن لمنتشر-، عن أبيه، عن حبيب بن سالم، عن أبيه، عن النعمان بن بشير: أن النبى - صلى الله عليه وسلم - قرأ فى العيد (سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى) . و (هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ) وإن وافق يوم جمعة قرأهما. قال أبو عبد الرحمن: حبيب بن سالم، سمعه من النعمان وكان كاتبه وسفيان يخطىء فيه يقول: حبيب بن سالم، عن أبيه، وهو سمعه من النعمان (١) .

رواه مسلم والأربعة من طرق: عن إبراهيم بن محمد به، ولم تقولوا: عن أبيه (٢) .

١٠٣٧٢ - حدثنا يحيى بن سعيد، عن شعبة، حدثنى إبراهيم بن محمد، عن حبيب بن سالم، عن النعمان بن بشير، عن النبى - صلى الله عليه وسلم -: إنه كان يقرأ فى صلاة الجمعة (سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى) . و (هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ) وربما اجتمع العيد والجمعة فقرأ بهاتين السورتين (٣) .

١٠٣٧٣ - حدثنا يزيد، حدثنا شعبة، عن أبى بشر، عن بشير بن ثابت، عن حبيب بن سالم، عن النعمان بن بشير. قال: إنى لأعلم الناس بوقت صلاة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - العشاء كان يصليها مقدرا ما بغيب القمر ليلة ثالثة أو رابعة (٤) .


(١) المسند: ٤/٢٧١.
(٢) رواه مسلم فى الصحيح: كتاب الصلاة: ح (١٨) ؛ وأبو داود فى السنن: كتاب الصلاة: ح (٢٤٣) ؛ والترمذى فى الجامع فى الصلاة: ح (٢٦٨) ؛ والنسائى فى السنن فى الصلاة: ح (٦٨٢) ؛ وفى السنن الكبرى كما فى التحفة: ٩/١٦.
(٣) المسند: ٤/٢٧١.
(٤) المسند: ٤/٢٧٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>