للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٠٣٧٤ - حدثنا يزيد، حدثنا سعيد بن أبى عروبة وأبو العلاء، عن قتادة، عن حبيب بن سالم. قال: رفع إلى نعمان بن بشير: رجل أحلت له امرأته جاريتها. قال: لأقضين فيها بقضية رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لأن كانت أحلتها له لأجلدنه مائة جلدة وإن لم تكن أحلتها له لأرجمنه. قال: فوجدها قد أحلتها له فجلده مائة جلدة (١) .

١٠٣٧٥ - حدثنا على بن عاصم، عن خالد الحذاء، عن حبيب بن سالم، عن النعمان بن بشير. قال: جاءت امرأة إلى النعمان بن بشير فقالت: إن زوجها وقع على جاريتها، فقال: لأقضى فى ذلك بقضاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إن كنت أحللتها له ضربته مائة سوط وإن لم تكونى أحللتها له رجمته (٢) .

رواه الأربعة من طرق: عن قتادة وأبى بشر كلاهما: عن حبيب بن سالم. وقال أبو داود فى رواية له: عن قتادة عن خالد بن عرفطة عن حبيب بن سالم عن النعمان، وللنسائى: عن حبيب بن سالم عن حبيب بن سنان عن النعمان، وقال الترمذى والنسائى: هو مضطرب (٣) .

١٠٣٧٦ - حدثنا سليمان بن داود الطيالسى، حدثنا داود بن إبراهيم الواسطى، حدثنا حبيب بن سالم، عن النعمان بن بشير. قال:


(١) المسند: ٤/٢٧٣.
(٢) المسند: ٤/٢٧٣.
(٣) رواه أبو داود فى السنن: كتاب الحدود: ح (٢٨) ؛ والترمذى فى الجامع: كتاب الحدود: ح (٢١) وقال: فى إسناده اضطراب، سمعت محمدا- يعنى البخارى- يقول: لم يسمع قتادة من حبيب هذا الحديث. وأبو بشر لم يسمع من حبيب أيضا هذا الحديث؛ والنسائى فى السنن: كتاب النكاح: ح (٧٠) ؛ وفى السنن الكبرى كما فى التحفة: ٩/١٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>