للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٠٣٩٧ - حدثنا وكيع، حدثنا مسعر، عن سماك بن حرب، عن النعمان بن بشير. قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يسوى بين الصفوف كما يسوى القداح أو الرماح (١) .

١٠٣٩٨ - حدثنا أبو معاوية، حدثنا مسعر، عن سماك بن حرب، عن النعمان بن بشير. قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقيم الصفوف كما تقام الرماح أو القداح (٢) .

رواه مسلم والأربعة من حديث سماك به. وقال الترمذى: حسن صحيح (٣) .

١٠٣٩٩ - حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سماك بن حرب: سمعت النعمان بن بشير يخطب، يقول: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «أنذرتكم النار وأنذرتكم النار» حتى لو أن رجلا كان بالسوق يسمعه من مقامى هذا. قال: حتى وقعت خميصة كانت على عاتقه عند رجليه (٤) ، تفرد به.

١٠٤٠٠ - حدثنا عبد الرزاق، أنبانا إسرائيل، عن سماك أنه سمع النعمان بن بشير يقول: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «أنذرتكم النار» حتى لو أن رجل بأقصى السوق سمعه وسمع أهل السوق صوته وهو على المنبر (٥) .


(١) المسند: ٤/٢٧٠.
(٢) المسند: ٤/٢٧١.
(٣) رواه مسلم فى كتاب الصلاة: ح (٢٨) ؛ وأبو داود فى السنن: كتاب الصلاة: ح (٩٥) ؛ والترمذى فى الجامع: كتاب الصلاة: ح (٥٣) ، وقال: حسن صحيح؛ والنسائى فى السنن: فى الصلاة: ح (٢١٧) ؛ وابن ماجه فى السنن: كتاب الصلاة: ح (٣٨٩) .
(٤) المسند: ٤/٢٧١.
(٥) المسند: ٤/٢٧٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>