للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٠٤٠١ - حدثنا حسين بن على، عن زائدة، عن سماك بن حرب، عن النعمان بن بشير. قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يسوينا فى الصفوف حتى كأنما يحاذى بنا القداح فلما أراد أن يكبر رأى رجلا شاخصا صدره، فقال: «لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم» (١) .

١٠٤٠٢ - حدثنا حسين بن على، عن زائدة، عن سماك، عن النعمان بن بشير. قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «مثل المجاهدين فى سبيل الله كمثل الصائم نهاره القائم ليلة حتى يرجع متى ما يرجع» (٢) ، تفرد به.

١٠٤٠٣ - حدثنا زيد بن الحباب، حدثنا حسين بن واقد، حدثنى سماك بن حرب، عن النعمان بن بشير: سمعت النبى - صلى الله عليه وسلم - يقول: «من منح ورق أو ذهب أو هدى زقاقا فهو كعدل رقبة» (٣) .

١٠٤٠٤ - حدثنا حسن وبهز. قالا: حدثنا حماد بن سلمة، عن سماك بن حرب، عن النعمان بن بشير. قال: أظنه عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. قال: سافر رجل بأرض تنوفة. قال حسن فى حديثه- يعنى فلاه-: فقال تحت شجرة ومعه راحلته عليها سقاؤه وطعامه فاستيقظ فلم يرها ثم علا شرفا فلم يرها ثم التفت فإذا هو بها تجر خطامها فما هو بأشد بها فرحا من الله بتوبة عبده إذا تاب. قال بهز: إذا تاب إليه. قال بهز: قال حماد: أظنه عن النبى - صلى الله عليه وسلم - (٤) .


(١) المسند: ٤/٢٧٢.
(٢) المسند: ٤/٢٧٢.
(٣) المسند: ٤/٣٠٤.
(٤) المسند: ٤/٢٧٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>