للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٨٤٥- (النعمان بن أبى فاطمة) (١)

١٠٤٦٩ - قال الطبرانى: حدثنا محمد بن يحيى بن سهل بن محمد العسكرى، حدثنا محمد بن سليمان كوثر، حدثنا أبو إسماعيل العباد، عن يحيى بن أبى كثير، عن أبى سلمة، عن النعمان بن أبى فاطمة انه اشترى كبشا أعين أقرن وأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رآه، فقال: كان هذا الكبش الذى ذبح إبراهيم» ، فعمد رجل (٢) من الأنصار فاشترى للنبى - صلى الله عليه وسلم - على هذه الصفة فأخذه فضحى به.

[١٨٤٦- (النعمان بن مقرن)]

ويقال: النعمان بن عمرو بن مقرن بن عائذ بن ميجا بن هجير بن نضر بن حبشية بن عبد بن ثور بن هدمة بن لاطم بن عثمان بن عمرو بن إد بن طابخة المزنى، ومزينة هم بنو عثمان نسبوا إلى أمهم: مزينة، أبو عمرو (٣) . ويقال: أبو حكيم (٤) .

شهد الفتح وكانت معه راية مزينة يومئذ. وقال مصعب الزبيرى: هاجر النعمان بن مقرن ومعه سبعة أخوة له، فى أربعمائة من قومه، ثم نزل البصرة. ثم تحول منها إلى الكوفة، وفتح أصبهان، وقدم المدينة بفتح القادسية بشيرا إلى عمر وكان أميرا على الناس يوم نهاوند فدعا إلى الله أن يرزقه الشهادة يومئذ، وكان أول قتيل وذلك يوم جمعة سنة إحدى وعشرين ولما جاء نعيه قرأه عمر على الناس فوق المنبر ثم وضع يده على رأسه وجعل يبكى حتى بكى الناس كلهم- رضى الله عنه


(١) له ترجمة فى أسد الغابة: ٥/٣٣٨؛ والإصابة: ٣/٥٣٤.
(٢) قال ابن حجر ٣/٥٣٤: رواه عبد الرزاق وسمى الذى اشتراه: معاذ بن عفراء.
(٣) يعنى كنية النعمان بن مقرن- رضى الله عنه-.
(٤) ترجمة فى أسد الغابة: ٥/٣٤٢؛ والإصابة: ٣/٥٣٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>