للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٠٥٦٩ - حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن سماك بن حرب: سمعت قبيصة بن الهلب يحدث عن أبيه: أنه صلى مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فرأى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ينصرف عن شقيه (١) .

١٠٥٧٠ - حدثنا وكيع، عن سفيان، عن سماك بن حرب، عن قبيصة بن هلب الطائى، عن أبيه. قال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ينصرف مرة عن يمينه ومرة عن شماله (٢) .

رواه أبو داود: عن أبى الوليد عن شعبة به، والترمذى عن قتيبة؛ وابن ماجه: عن عثمان بن أبى شيبة، كلاهما: عن أبى الأحوص، كلاهما: عن سماك به. وقال الترمذى: حسن.

١٠٥٧١ - حدثنا سليمان بن داود- وهو أبو داود الطيالسى- حدثنا شعبة، عن سماك: سمعت قبيصة بن هلب يحدث عن أبيه: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذكر الصدقة فقال: «يجيئن أحدكم بشاة لها ايعارا» (٣) .

١٠٥٧٢ - حدثنا عثمان بن أبى شيبة، حدثنا الأحوص، عن سماك، عن قبيصة بن هلب، عن أبيه. قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يؤمنا فيأخذ شماله بيمينه وكان ينصرف عن جانبيه جميعا (٤) .

(حديث آخر عن هلب الطائى)

سأل رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: هل م نساعة من الدهر تحبسنا عن الصلاة؟ فقال: «لا، إلا عند طلوع الشمس، وعند سقوطها فإنها تطلع بين قرنى شيطان، وتغيب على قرنى شيطان» .


(١) المسند: ٥/٢٢٧.
(٢) المسند: ٥/٢٢٦.
(٣) المسند: ٥/٢٢٧.
(٤) المسند: ٥/٢٢٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>